اقتصاد يمني

تايلاند تسجل عجزا تجاريا بلغ 18 مليار دولار مع ركود الصادرات

​سجلت تايلاند عجزا بقيمة 18.1 مليار دولار في العام الماضي بعدما تباطأت وتيرة ارتفاع الصادرات إلى 3.1 في المائة مقارنة بالعام السابق عليه.

واوضحت وزارة التجارة التايلاندية اليوم, انه وفقا لبيانات نهاية العام، بلغت قيمة الصادرات 229.5 مليار دولار بارتفاع نسبته 3.1 في المائة عن عام 2011، وتباطأت في وقت بلغ فيه نمو الصادرات في ذلك العام 17.2 في المائة عن العام السابق عليه، مضيفة ان العجز جاء أكبر مما كان في عام 2011 عندما شهد الميزان التجاري فائضا بقيمة 334 مليون دولار، وفي عام 2012، تراجعت صادرات السلع الزراعية بنسبة 10.8 في المائة على رأسها صادرات الأرز التي انخفضت بنسبة 28 في المائة.
وقالت الوزارة ان الحكومة طبقت برنامجا لدعم الأسعار لمزارعي الأرز العام الماضي إذ تدفع 15 ألف بات للطن من الأرز غير المصقول، مما جعل الأرز التايلاندي لا يتمتع بالمنافسة في السوق العالمية.
وأزيحت تايلاند من مكانتها التي ظلت عليها طوال ثلاثة عقود كأكبر مصدر للأرز في العالم من جانب الهند وفيتنام اللتين حلتا في المركزين الأول والثاني على التوالي العام الماضي, وبلغت قيمة واردات العام الماضي 247.6 مليار دولار بارتفاع نسبته 8.2 في المائة على أساس سنوي.

قنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock