نفط وطاقة

اليمن : تفجير جديد يستهدف انبوب النفط الرئيسي بمديرية صرواح محافظة مأرب

خاص – الاقتصادي – قالت مصادر محلية في اتصال لموقع  الاقتصادي  أن أنبوب رئيسي لنقل النفط بمحافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء تعرض لتفجير فجر اليوم .
وبحسب المصادر فإن الإنفجار لم يخلف ضحايا  ولم يعرف مدى التأثير الذي طاله الانبوب غير ان شهود عيان لـ الاقتصادي اكدوا علي ضخامة الانفجار بعد تصاعد السنة اللهب .
وذكر المصادر اليوم أن المسلحين استهدفوا أنبوب النفط الممتد بين منطقتي الرمضة وضوار بمديرية صرواح مما أدى إلى اشتعال النار فيه,وأشار إلى أن عملية التفجير أسفرت عن توقف ضخ النفط إلى موانئ التصدير.
وأكدت المصادر  أن أجهزة الأمن تقوم حاليا بتعقب المسلحين الذين فرو إلى جهة مجهولة,. يشار إلى أن الأنبوب كان قد تعرض لعملية تفجير في منتصف الشهر الحالي من قبل مسلحين قبليين وتمكنت فرق هندسية من اصلاحه.
ويتكبد اليمن خسائر فادحة جراء الاعتداءات التي تستهدف أنابيب النفط والغاز منذ الاحتجاجات التي جرت مطلع العام 2011 للمطالبة باسقاط نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.​
و في وقت سابق وجهت قيادة وزارة الداخلية إدارة الأمن بمحافظتي شبوة ومأرب قضى بتشديد إجراءات الحماية على منشاءات النفط والكهرباء في المحافظتين والاستعانة بالوحدات العسكرية الموجودة في المحافظتين لمنع أي اعتداءات محتملة على المنشاءات الحيوية والتصدي بحزم وقوة لكل من تسول له نفسه العبث بمقدرات الشعب وثرواته
و في شهر يوليو 2012 تم استئناف ضخ النفط عبر انبوب النفط الممتد من مأرب الى ميناء رأس عيسى في الحديدة بعد ان تم اصلاحه من الاعمال التخريبية التي تعرض لها و غالبا ما تستخدم للإستهلاك المحلي بعد تكريرها في مصافي عدن.
وانخفضت  سابقا كمية نفط مأرب التي يتم ضخها عبر أنبوب النفط بسبب الأعمال التخريبية التي يتعرض لها الأنبوب من وقت لآخر مما اضطر الحكومة إلى تغطية النقص من خلال الاستيراد وتشير إحصائيات محلية إلى أن أنابيب النفط تعرضت لحوالي 21 اعتداء تخريبيا في مأرب خلال الربع الأول من العام الجاري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock