اقتصاد خليجي

مندوب خليجي: أسعار النفط في المستوى المعقول

قال مندوب خليجي كبير بمنظمة أوبك أن من غير المرجح أن تعدل المنظمة من مستوى الامدادات المستهدف خلال اجتماعها هذا الشهر بقوله “إن أسعار النفط في مستوى معقول بالنسبة للمنتجين والمستهلكين”.
وحامت أسعار النفط حول 75.74 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي وزادت بأكثر من الضعف من مستوى 32.40 دولار للبرميل قبل عام وسط توقعات بانتعاش الاقتصاد العالمي وتحسن الطلب.
وأضاف المندوب “من غير المرجح مع وضع كافة العوامل في الاعتبار أن تحدث أوبك تغييراً في سياسة الانتاج في اجتماعها القادم في أنغولا غير أن القرار النهائي سيتخذه الوزراء حين يجتمعون”.
وأوضح أن انتعاش الاقتصاد العالمي سيزيد من نمو الطلب خلال فصل الشتاء وفي العام القادم. مضيفاً أن نمو الطلب سيكون قوياً في الاقتصاديات الناشئة.
وقال “إن النمو سيستمر في منطقة الشرق الأوسط وروسيا أيضاً. وأن الطلب في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم سيزيد زيادة ضئيلة بينما لا يتوقع أن تشهد أوروبا أو اليابان أي نمو في الطلب”.
وأفاد أن سعر النفط يعكس العوامل الأساسية على المدى المتوسط أكثر مما يعكس وضع السوق الحالي. وأضاف أن السعر عال بما يكفي لتشجيع الاستثمار المطلوب في تطوير حقول النفط. وذكر أن المضاربة تلعب دوراً أيضاً في السعر.
 
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock