اقتصاد خليجي

قطر تحمّل وسائل الاعلام تضخيم أزمة دبي المالية

حمّل رئيس وزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني بعض وسائل الاعلام العالمية والعربية مسؤولية تضخيم ازمة ديون امارة دبي .
ونسبت وكالة الانباء القطرية الرسمية (قنا) الى الشيخ حمد قوله خلال افتتاحه المؤتمر العالمي لتكنولوجيا البترول 2009، ان ازمة الديون التي تتعرض لها امارة دبي حاليا “قد تضخمت نتيجة للاسلوب الذي تناولته بعض وسائل الاعلام العالمية والتي انجرت خلفها بعض وسائل الاعلام العربية”.
ودعا الى التعامل مع هذه الازمة “بشكل اكثر موضوعية ومراعاة عدم المبالغة لانه من الطبيعي ان تحدث مثل تلك الامور خاصة في ظل الازمة المالية التي يعاني منها الاقتصاد العالمي خلال الفترة الاخيرة الامر الذي يجب معه عدم تحميل الامور باكثر مما تحتمل”.
وحول ما شهدته اسعار الاسهم في بورصة قطر قال الشيخ حمد، لوحظ تراجع المؤشر العام للبورصة بعد الاعلان عن ازمة ديون دبي الا ان المؤشر ارتفع مرة ثانية ليحقق بذلك ارتفاعا يقارب سعر الاغلاق قبل الاعلان عن تلك الازمة “حيث كان للعامل النفسي للمستثمر اثر كبير على انخفاض الاسعار كما ان تذبذب اسعار الاسهم التي يتم تداولها في بورصة قطر يعكس ثقافة المستثمر المتعلقة بالفكر الاستثماري الخاص بكيفية التداول في تلك الاسهم حيث ان تلك الثقافة لم تبلغ المستوى المطلوب حتى الان”.
وقال ان عامل الوقت سوف يكون له اثر جانبي بشان تطوير افكار المستثمرين خاصة في ظل اداء الاقتصاد القطري واداء الشركات التي يتم تداول اسهمها في البورصة.  

هبوط في البورصات الخليجية

وفي غضون ذلك، هبط مؤشر سوق دبي المالية في منتصف تداولات الاثنين بنسبة 5.5 بالمئة مع تراجع سعر سهم اعمار القيادي إلى الحد الاقصى المسموح به في السوق والبالغ عشرة بالمئة من قيمة السهم.
وبلغ المؤشر في دبي 1750.49 نقطة فيما وصل مستوى مؤشر أبو ظبي إلى 2640.66 نقطة بتراجع نسبته 1.21 بالمئة عن الإغلاق السابق.
أما السوق السعودية التي تعد الأكبر في العالم العربي، فقد افتتحت تعاملات الاثنين على تراجع كما تراجعت سوق الكويت، ثاني اكبر الأسواق العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock