اقتصاد خليجي

تقرير : أسهم الاسواق العالمية و العربية تسجل ارتفاعاً بعد اعلان دبي لسد ديون شركة نخيل العقارية

قامت دبي اليوم بتلقي الدعم من قبل أبو ظبي التي قامت بإعطاء دبي مبلغ 10 مليار دولار من أجل سد ديون شركة نخيل التي تستحق اليوم الاثنين، 14 كانون الأول، 2009، الأمر الذي ساهم في دعم مستويات التفاؤل في الأسواق بعد أن انتشرت المخاوف نحو تخلف الشركة عن سد ديونها، الأمر الذي كان سيؤدي إلى مطالبة الدائنين بحقوقهم على شكل أصول، الأمر الذي كان يشكل تهديداً على مستقبل شركة نخيل التي تمتلك العديد من المشاريع الخيالية في الإمارات خاصة دبي، ارتفعت الأسهم في سوق دبي المالي ليحقق بعضها أعلى المكاسب منذ الصباح.

أغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند مستويات 1871.20 بعد صعوده بنسبة 10.37%، حيث تم تداول 28 شركة، ارتفعت منها أسهم 25 شركة بينما تراجعت أسهم 3، و قد كان قطاعات البنوك و الخدمات المالية الأكثر نشاطاً خلال تداولات اليوم.
نبدأ بالأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال تداولات اليوم، شركة إعمار حققت أقصى مكاسب لها حيث أغلق سهمها عند سعر 3.61 درهم بعد ارتفاعه بنسبة 14.97%، تبعتها شركة دبي الإسلامية للتأمين التي ارتفع سهمها بنسبة 14.89% ليغلق عند مستويات 1.08 درهم، دار التكافل صعد سهمه بنسبة 14.88% و أغلق عند سعر 1.93 درهم، المدينة للتمويل و الاستثمار صعد سهمها بنسبة 14.81% و أغلق عند 0.93 درهم، جاءت لاحقاً شركة تكافل الإمارات لتسجل ارتفاعاً بنسبة 14.81% حيث أغلق السهم عند سعر 1.24 درهم، تبعتها شركة سوق دبي المالي التي حققت ارتفاعاً بنسبة 14.79% ليغلق السهم عند سعر 1.94 درهم، و أخيراً كانت شركة أرامكس التي ارتفع سهمها بنسبة 14.72% و أنهى التداولات عند سعر 1.87 درهم.
أما عن الأسهم الثلاث الأكثر هبوطاً، شركة أريج تراجع سهمها بنسبة 10.00% و أغلق عند سعر 1.89 درهم، شركة كفيك أغلق سهمها عند سعر 4.03 درهم بعد تراجعه بنسبة 9.84%، و أخيراً كانت شركة الفردوس القابضة التي هبط سهمها بنسبة 4.76% و أغلق عند سعر 1.60 درهم.
كانت الشركة العربية للطيران أكثر الشركات تداولاً من حيث قيمة و كمية الأسهم خلال تداولات اليوم لسوق دبي المالي.

سوق أبو ظبي يحقق ارتفاع كبير بنسبة 7.93%
افتتحت أسواق الإمارات تداولات اليوم على أخبار من حكومة أبو ظبي بقيامها بتقديم مبلغ 10 مليار دولار لدبي من أجل مساعدتها في سداد ديون شركة نخيل المالكة لمعظم المشاريع المهمة في البلاد، حيث ساهم قرار أبو ظبي بسداد صكوك شركة نخيل العقارية و البالغة حوالي 3.5 مليار دولار، أبعدت هذه الأنباء العديد من المخاوف بخصوص تدهور وضع شركة نخيل في حال تخلفها عن سداد ديونها، الأمر الذي رأينا أثره على كل العديد من مؤشرات الأسهم في العالم اليوم، و الذي كان له الأثر الكبير على سوق دبي و أبو ظبي بالأخص حيث حقق سوق أبو ظبي ارتفاع كبير خلال تداولات اليوم.
كان كل من قطاع البنوك و قطاع الصناعة من أكثر القطاعات الداعمة لسوق أبو ظبي للأوراق المالية اليوم، فقد ارتفع السوق بنسبة 7.93% لينهي المؤشر العام للسوق تداولات اليوم حول مستويات 2821.11، بعد أن تم تداول 44 شركة، ارتفعت منها أسهم 41 بينما تراجعت أسهم شركتين، و بقي سهم شركة واحدة ثابتاً.
نكون في البداية مع الأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال التداولات، بنك الخليج الأول ارتفع سهمه بنسبة 10.00% ليغلق عند سعر 15.95 درهم، ثم كانت شركة صروح التي ارتفع سهمها بنسبة 9.96% و أغلق عند سعر 2.76 درهم، بنك الاستثمار ارتفع سهمه بنسبة 9.93% و أغلق عند سعر 1.66 درهم، جاءت لاحقاً شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات و التي أغلق سهمها عند سعر 4.88 درهم بارتفاع بنسبة 9.91%، تبعتها شركة أركان بارتفاع بنسبة 9.91% ليغلق السهم عند سعر 2.44 درهم، جاء لاحقاً بنك رأس الخيمة الوطني محققاً ارتفاع بنسبة 9.88% ليغلق عند سعر 4.45 درهم، و أخيراً كان مصرف أبو ظبي الإسلامي الذي صعد سهمه بنسبة 9.86% لينهي التداولات عند سعر 3.12 درهم.
أما السهمين الأكثر تراجعاً، بنك الفجيرة الوطني تراجع سهمه بنسبة 9.94% و أغلق عند سعر 6.16 درهم، و من ثم جاء لاحقاً سهم شركة الخليج الطبية التي تراجع سهمها بنسبة 2.99% لينهي التداولات عند مستويات 2.60 درهم.
كانت شركة دانه غاز الأكثر تداولاً من حيث كمية الأسهم اليوم، بينما كانت شركة اتصالات الإمارات الأكثر تداولاً من حيث قيمة الأسهم في سوق أبو ظبي المالي.  

المؤشر السعودي يرتفع بأكثر من 2% عند 6155 نقطة
أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم مرتفعاً بـ 129 نقطة عند 6155 نقطة (+2%) وبقيمة تداولات بلغت 2.8 مليار ريال، وعوض المؤشر بهذا الارتفاع جزءاً معتبراً من الخسائر التي مني بها خلال الأسبوع الماضي، وجاء ارتفاع اليوم مكملاً لارتفاع أسواق الدول الخليجية، خاصة أسواق الإمارات التي ارتفعت بنسب تاريخية، عقب الإعلان عن حصول دبي على دعم مالي من أبوظبي بقيمة 10 مليارات دولار لمعالجة مشاكل دبي العالمية.

الأسهم الأوروبية ترتفع مع تراجع المخاوف بشأن دبي
ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية الاثنين، مواصلة مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي، مع تراجع المخاوف بشأن ديون دبي، وكانت البنوك من أكبر الرابحين.
لندن: ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين، مواصلة مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي، مع تراجع المخاوف بشأن ديون دبي، وكانت البنوك من أكبر الرابحين.
وفي الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.6 % إلى 1016.04 نقطة.
وانحسرت مخاوف المستثمرين، بعدما تدخلت أبوظبي لإنقاذ دبي اليوم الاثنين، بضخّ مساعدات مفاجئة بقيمة عشرة مليارات دولار لإنقاذ دبي العالمية. لكن دبي قالت إنها مازالت تحتاج موافقة الدائنين على تعليق المطالبة بسداد ديون.
وكانت البنوك وراء أكبر مكاسب للمؤشر، فارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد وبانكو سانتاندر وباركليز بما بين 1 و3.5 %. ونزل سهم مجموعة لويدز المصرفية 1.6 %.
وزاد الطلب على الأسهم المرتبطة بالسلع، فزادت أسعار أسهم شركات النفط، وارتفعت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال بما بين 0.2 و1.4 %.

ارتفاع مؤشر طوكيو
من جهة اخرى ارتفعت عملات اليورو والدولار إضافة إلى الأسهم في أسواق طوكيو اليوم نتيجة عقب اعلان حكومة دبي سلسلة اجراءات فيما يتعلق بدبي العالمية .
وقال متعاملون في طوكيو اليوم أن هذه التطورات خففت من قلق الأسواق على مصير الديون بحيث أن المستثمرين تأثروا فوراً وإيجابياً بهذه الأخبار وبداوا شراء العملات مثل اليورو والدولار.
وأضافوا أن العامل الذي قد يؤثر سلباً على اليورو حالياً ليس الوضع في دبي بل في اليونان حيث أن مشكلة الديون بقيت بدون حل.

( وكالات – مواقع )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock