اقتصاد خليجي

دول الخليج تعلن موعد إنشاء بنك مركزي مشترك

قال وزير المالية الكويتي يوم الاثنين ان العمل لانشاء بنك مركزي مشترك لدول الخليج العربية سيبدأ العام القادم لكن موعدا محددا لم يتقرر لاطلاق عملة خليجية موحدة مزمعة.
واجتمع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت يوم الاثنين لدفع خطة الوحدة النقدية في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم بعد أن انسحبت الامارات العربية المتحدة منها بشكل مفاجيء في وقت سابق هذا العام.
وقال الوزير مصطفى الشمالي للصحفيين على هامش القمة ان ليس هناك خطة محددة للعملة الموحدة وان العمل على تشكيل مجلس نقدي مشترك بقرار من القمة سيبدأ مطلع العام المقبل.
وتشترك أربع دول فقط من دول مجلس التعاون الخليجي الست في الوحدة النقدية التي كان من المزمع اطلاقها عام 2010 وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين.
ويضم المجلس أيضا سلطنة عمان. وتتولى الكويت رئاسة المجلس لمدة عام بدءا من القمة الحالية.
وانسحبت الامارات من مشروع الوحدة النقدية في مايو أيار احتجاجا على اتخاذ الرياض مقرا للمجلس النقدي وذلك بعد ثلاث سنوات من انسحاب سلطنة عمان.
ومن المتوقع أن يتفق قادة دول الخليج على تشكيل المجلس النقدي في القمة التي تنعقد بين 14 و16 من ديسمبر كانون الاول. وسيحدد المجلس السياسة النقدية المشتركة لحين انشاء البنك المركزي.
ويراقب محللون عن كثب الترشيحات المقدمة للسلطة المالية الجديدة انتظارا لاشارات على تنازل من السعودية وهو ما يمكن أن يمهد الطريق لعودة الامارات ثاني أكبر اقتصاد عربي في مرحلة لاحقة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock