عقارات وانشاءات

البحرين : تراجع الاستثمارات العقارية بنسبة 50 % خلال 2012

سجلت الاستثمارات في قطاع العقارات في البحرين تراجعا بنسبة 50 % خلال العام 2012  وفقاً للتقديرات، على رغم الزخم الإيجابي في الاقتصاد البحريني.

و ذكرت نشرة فصلية نشرها مجلس التنمية الاقتصادية البحريني أنه على رغم أن الوضع العام متذبذب؛ فإن جيوباً من تجدد النمو في قطاع العقارات بدأت في الظهور، حيث صعدت بعض الأسعار خلال العام 2012 مقارنة بالعام 2011، وهو العام الذي شهد ركوداً كبيراً بسبب تفجر الاحتجاجات المناهضة للحكومة في فبراير العام 2011.

وقالت نشرة المجلس، الذي يعنى بالسياسات الاقتصادية في البحرين، إنه «على رغم الزخم الإيجابي العام، فإن بعض قطاعات الاقتصاد ضعيفة هيكليّاً نتيجة الأزمة العالمية والأحداث في العام 2011».

وأفادت أن «التعافي في قطاعي البناء والعقارات واضح على رغم أن التقديرات الأخيرة تشير إلى أن صناعة الاستثمارات العقارية لاتزال منخفضة بنسبة تصل إلى 50 في المئة بالمقارنة مع الذروة من العام الماضي.

ونسبت النشرة إلى مراقبين تقديرهم بأن الإيجارات السكنية انخفضت بمعدل سنوي قدره 20 في المئة أو أكثر، لكن مع تفاوت كبير في مناطق مختلفة من البحرين، «وأن الهبوط في إيجارات المكاتب قدر بنحو 10%.

لكنها أضافت إنه على رغم أن الوضع العام لا يزال مختلطا، فقد بدأت جيوب النمو المتجدد في الظهور داخل القطاع، وحديث من بعض المناطق السكنية بزيادة في الأسعار تصل إلى 20%.

وقد قفز مجموع العمليات العقارية التي تمت في البحرين في العام 2012 بنسبة 46 % ، وفقا للأرقام الرسمية، في حين بلغ مجموع قيمة التداولات 663.9 مليون دينار.

وقالت «بسبب تحسن القطاعات الاقتصادية في البحرين، فقد قامت ستاندرد أند بورز في شهر يناير (2013) بتعديل التصنيف الائتماني للبحرين إلى «مستقر» من «سالب».

وقد تأثرت البحرين، مثلها مثل بقية دول المنطقة، بالأوضاع الاقتصادية العالمية غير المواتية، والركود الاقتصادي الذي اجتاح بعض الدول الغربية، بالإضافة إلى تأثيرات الربيع العربي. وتحدثت عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فأوضحت النشرة أن الاستثمارات سجلت نموا جديدا، إذ استطاعت البحرين استقطاب 40 مشروعا جديدا خلال العام 2012، مع وجود فرص عمل تبلغ 900 خلال السنوات الثلاث المقبلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock