استثمار و اموال

قطر تؤسس شركة الدوحة للاستثمار العالمي براسمال 12 مليار دولار

ذكر مصدر اداري ان رأسمال شركة الدوحة للاستثمار العالمي التي قرر المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار إنشاءها في اجتماعه يوم 10 فبراير الجاري، يبلغ 12 مليار دولار المدفوع منها 50 %
وتوقع الدكتور حسين العبد الله عضو جهاز قطر للاستثمار خلال عرض قدمه أمام رجال الأعمال القطريين بغرفة تجارة وصناعة قطر حول التفاصيل المتعلقة بشركة الدوحة للاستثمار العالمي، أن تسدد 50 في المائة الباقية من رأس المال، من أرباح الشركة التي ستكون استثماراتها خارج دولة قطر، وأن توزع أرباحا في أول سنة بما لايقل عن 5 في المائة.
وأضاف أن شركة قطر القابضة (تابعة لجهاز قطر للاستثمار) ستساهم من رأس المال المدفوع (6 مليارات دولار)، بـ 3 مليارات دولار وتتوزع الـ 3 مليارات الأخرى بقيمة 500 مليون دولار على المواطنين وصغار المستثمرين، و 2.5 مليار دولار للشركات والمؤسسات ورجال الأعمال بحد أدنى 25 مليون دولار.
وفي رد على سؤال أكد أن للمواطنين العاديين وصغار المستثمرين المشاركة بالحصة التي يرونها حتى لو تجاوزت 500 مليون دولار وفي هذه الحال تخصم الزيادة من 2.5 مليار دولار المخصصة للقطاع الخاص والمؤسسات.
وأشار إلى أن قطر القابضة ستدفع الـ 3 مليارات دولار في شكل أصول قيمتها الفعلية 3.5 مليار دولار فيما سيتنازل جهاز قطر للاستثمار عن 500 مليون دولار (حوالي 14 في المائة) للقطاع الخاص والمواطنين كدعم وحافز منه للمستثمر لدخول المحفظة.
وتوقع أن تطرح الشركة الجديدة للاكتتاب العام خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، على أن تكون القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات المدفوع منها 5 ريالات، في حال ما إذا كان الإدراج بالريال، مبيناً أن 3 مليارات دولار التي تعتبر أصولا من قطر القابضة موجود جزء منها في قطر فيما ستستثمر 3 مليارات دولار المجموعة من القطاع الخاص خارج قطر.
وذكر أن الشركة الجديدة ستسجل في البداية في بورصة قطر ومن الممكن أن تدرج لاحقا في أسواق مالية أخرى، مشيرا إلى أن كريدي سويس (يعتبر جهاز قطر للاستثمار أكبر مساهم فيه) هو المستشار المالي لتأسيس الشركة وستنتهي مهمته عند ذاك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock