اقتصاد يمني

استكمال مشروع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصادرات غير النفطية

 

استكملت الادارة العامة للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة أعداد مشروع الإستراتيجية التصديرية الوطنية لتنمية الصادرات السلعيةذات الأولوية.
وذكر مدير عام الادارة فضل مقبل منصور لوكالة الانباء اليمنية أن المشروع يأتي في اطار الجهود المبذولة لتنمية الصادرات السلعية غير النفطية..لافتاً إلى استكمال إعداد مشروع دليل إجراءات التصدير اليمني الهادف إلى توفير إجراءات ثابتة وشفافة تشجع المستوردين والدول على الاستيراد من اليمن.
وأكد منصور ان نشاط التجارة الخارجية حظي خلال العام الماضي بأهمية بالغة في اطار تنفيذ إستراتيجية وسياسات التجارة الخارجية القائمة على مبدأ تحرير التجارة الخارجية وتنميتها وتطويرها تشريعياً ومؤسسياً وإداريا وفنياً وتقنياً لمواكبة مع كل المتغيرات الاقتصادية والتجارية العالمية، وتنمية وتنويع وتوسيع الصادرات، ودمج الاقتصاد اليمني مع الاقتصاد الإقليمي والدولي.

وأضاف”: مواصلة لهذا النهج قامت الإدارة العامة للتجارة الخارجية خلال عام 2008م بتنفيذ الكثير من الأعمال والمهام ابرزها إعداد التقريرالاقتصادي وتقديمه إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية والمتضمن مبررات طلب اليمن تمديد التخفيضات الجمركية في إطار
منطقة التجار الحرة العربية الكبرى التي كانت ستنتهي مطلع عام 2010م دون ان تحقق اليمن أي فوائد او مكاسب من انضمامها للمنطقة”.
وقال”: تم الحصول في هذا الصدد على الموافقة لتمديد فترة التخفيض التدريجي لمدة سنتين تنتهي مطلع 2012 بحيث تصبح التعريفية الجمركية
اليمنية صفرية أمام الواردات من الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، على أن يصاحب فترة التمديد تأهيل القطاعات المختلفة من قبل جامعة الدول العربية المتمثلة بمؤسساتها وصناديقها”.
وأشار منصور الى إنشاء وحدة قواعد المنشأ العربية بوزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي تختص
بمعايير تطبيق قواعد المنشأ في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وبين أنه سيتم خلال العام الجاري تجهيز إدارة وحدة منطقة التجارة الحرة العربية في الإدارة العامة للتجارة الخارجية بكل التجهيزات والمعدات اللازمة لعملها، وربطها الكترونيا بكل الجهات ذات العلاقة في الداخل، وبنقاط الاتصال العربية لتبادل المعلومات وتسهيل الاتصال بها لتسهيل المبادلات التجارية وحل الإشكاليات والمعوقات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock