اقتصاد يمني

الكويت : التضخم السنوي يسجل ارتفاعا بنسبة 2.3% خلال يناير 2013

اخبار الكويت الاقتصادي – سجل التضخم في الكويت ارتفاعا بنسبة 2.3 % على أساس سنوي في يناير كانون الثاني مقارنة مع 2.9 %في الشهر السابق.

و بحسب وكالة الانباء الكويتية فقد ارتفع الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية التي تشكل 18 بالمئة من نفقات المستهلكين في يناير بنسبة واحد بالمئة على أساس سنوي لكنه انخفض 0.6 بالمئة عن الشهر السابق.
وكان تقرير نشر مطلع العام الحالي توقع أن يتراجع معدل التضخم هذا العام إلى 4.3 بالمئة وإلي 4.1 بالمئة العام القادم من 4.8 بالمئة في 2011 .

وشهد معدل التضخم في الكويت تباطؤا تدريجيا منذ منتصف 2011 فيما يرجع الي حد كبير إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية. وزادت أسعار المستهلك بنسبة 2.3 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني عن مستوياتها قبل عام.
وعمدت البنوك الكويتية الي تجنيب مخصصات كبيرة في وقت سابق هذا العام وهو ما قلص أرباح النصف الأول حيث هدد صراع سياسي بين الحكومة والبرلمان بتقويض الاقتصاد.

وفي اوائل اكتوبر أعلن الهاشل خفض سعر الخصم – سعر الفائدة القياسي- بمقدار 50 نقطة أساس في إطار جهود البنك المركزي الكويتي لتشجيع البنوك على الإقراض وتحفيز النمو الاقتصادي.
و يعتبر الاقتصاد الكويتي اقتصادا صغيرا مفتوحا نسبياً يسيطر على معظمه القطاع الحكومي، وتمثل الصناعة النفطية في الكويت المملوكة من قبل الدولة أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، و 95% من الصادرات و 80% من الإيرادات الحكومية. يُشكل احتياطي النفط الخام في الكويت حوالي 96 مليار برميل (15 كم³) أي قرابة 10% من الاحتياطي العالمي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock