نفط وطاقة

اخبار الاردن : الحكومة الاردنية تقر رفع أسعار المشتقات النفطية بنسبة 4%

خاص – الاقتصادي قررت الحكومة الاردنية الان رفع أسعار المشتقات النفطية من يوم الجمعة لمدة شهر كامل بنسبة 4%.

وأوضح بيان رسمي أردني اليوم أن قرار الرفع شمل البنزين العادي، والبنزين الممتاز، والديزل”السولار”، والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز بمعدل 10 دنانير للإسطوانة الواحدة.
و في مطلع يناير 2013 خفضت السلطات الأردنية  أسعار المشتقات النفطية في الاردن جاء القرار  بعد سلسلة من احتجاجات عمت الاردن في تلك الفترة حيث تظاهر آلاف الاردنيين في مناطق مختلفة من المملكةاحتجاجا على رفع الحكومة اسعار بيع بعض المشتقات النفطية بنسب متفاوتة تراوحت بين 10% و53%، فيما اعتبر الاسلاميون القرار “استفزازا للشعب” في نوفمبر 2012 .
وكان التلفزيون الاردني الرسمي اعلن في نوفمبر ان “وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني قرر تعديل سعر بيع المحروقات لتباع اسطوانة الغاز المنزلي ب10 دنانير (14 دولارا) بدلا من 6,5 دينار (9 دولارات) ويباع ليتر بنزين 90 اوكتان بثمانين قرشا (1,12 دولار) بدلا من 71 قرشا (دولار واحد)”. وبذلك ارتفع سعر بيع اسطوانة الغاز بنسبة 53%.

كما ارتفع سعر ليتر السولار والكاز من 61,5 قرشا (0,86 دولار) الى 68,5 قرشا (0,96 دولار)، وبنسبة قاربت 10%. وقال رئيس الوزراء عبد الله النسور في مقابلة مع التلفزيون الرسمي ان “مجموع عجز الموازنة لعام 2012 بلغ 3,5 مليار دينار (نحو 5 مليارات دولار)”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock