نفط وطاقة

تونس : الحكومة التونسية تقر زيادة اسعار المشتقات البترولية بنسبة 6.8 %

اقرت الحكومة التونسية زيادة اسعار المشتقات البترولية بنسبة 6.8 % وتعد هذه ثاني زيادة في المشتقات البترولية تقرها الحكومة التونسية التي تقودها حركة النهضة الاسلامية في الاشهر الستة الاخيرة، بعد ان كانت الزيادة السابقة في سبتمير 2012م .
بهدف خفض العجز في الميزانية المتوقع ان يكون في حدود ستة % وذلك ثاني زيادة تقرها الحكومة خلال الستة الاشهر الاخيرة .
و نقلت وكالة تونس افريقيا الرسمية للانباء، ان سعر البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص، ارتفع إلى 1.570 دينار (0.99 دولار) للتر، وذلك من 1.470 دينار .

واوضحت الوكالة ان الزيادة شملت أسعار البنزين عالي الجودة الخالي من الرصاص والديزل والغاز .
واشارت الى ان وزير المالية الياس فخفاخ كان قد اعلن في بداية شهر فبراير الماضي ان هذه الزيادة ستمكن من تخفيف كلفة الدعم التي تتحملها ميزانية الدولة والمقدرة بحوالي 4.2 مليار دينار .
وبدأت تونس حملة لتقليص نفقات الدعم في اطار صفقة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.78 مليار دولار .
و ستوفر هذه الزيادة حوالى 300 مليون دينار لميزانية الدولة لعام 2013، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

ورصدت تونس ضمن ميزانية الدولة لعام 2013 حوالى 2،4 مليار دينار (1،2 مليار يورو) لدعم اسعار المحروقات والكهرباء، والمواد الغذائية الاساسية (الحبوب ومشتقاتها..) منها 520،2 مليار دينار (260،1 مليار يورو) لدعم اسعار المحروقات والكهرباء وحدها.

ومنذ فبراير الماضي شرعت وزارة المالية في اقتطاع نسبة 1 % من رواتب التونسيين الذين يتجاوز دخلهم الشهري 1700 دينار (850 يورو) بهدف توفير حوالي 24 مليون دينار (12 مليون يورو) لميزانية صندوق الدعم.

ويتجاوز معدل الدخل الفردي السنوي في تونس 6500 دينار (حوالي 3250 يورو).

وقال سليم بسباس كاتب الدولة للمالية لوكالة الانباء الرسمية ان اقتطاع هذه النسبة يعتبر ‘شكلا من اشكال التضامن الوطني’ في وقت تمر فيه البلاد بصعوبات اقتصادية كبيرة بسبب تداعيات ‘الثورة’ التي اطاحت مطلع 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وطالبت مية الجريبي الامينة العامة للحزب الجمهوري المعارض (يساري وسطي) الثلاثاء الحكومة ب’التجميد العاجل للاسعار’.

ويرجع خبراء الارتفاع غير المسبوق للاسعار في تونس الى تدهور الاوضاع الاقتصادية والمضاربة وتهريب المنتجات الغذائية نحو ليبيا المجاورة، اضافة الى ‘ارتفاع’ عدد السكان اكثر من نصف مليون شخص من الليبيين الذين هربوا الى تونس منذ الثورة التي اطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، ويرفضون العودة الى بلادهم.

الدولار = 1.5820 دينار

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock