اقتصاد يمني

ميزانية العراق 2013 : البرلمان العراقي يقر على الموازنة بحدود بقيمة 139 تريليون دينار

أقر البرلمان العراقي في جلسته اليوم الخميس، الموازنة العامة للعراق للعام 2013، بقيمة 139 تريليون دينار (119.5 مليار دولار).

وقاطع ائتلاف الكتل الكردستانية والقائمة العراقية التصويت على الموزانة، التي تم تأجيلها 6 مرات بسبب الخلافات بين أربيل وبغداد بشأن مستحقات شركات النفط العاملة بإقليم كردستان شمال العراق.

و كان قد اجلت رئاسة البرلمان العراقي في 23 فبراير الماضي جلسة التصويت على الموازنة الاتحادية العامة للعام الحالي 2013 إلى يوم الاثنين المقبل بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين الكتل البرلمانية حول بعض فقراتها.
وتبلغ تقديرات الموازنة الاتحادية للعام الحالي بقيمة 139 تريليون دينار
وفي وقت سابق وافق برلمان اقليم  كردستان شمال العراق على الموازنة المالية للعام الحالي والمقدرة بأكثر من 12 مليار دولار، من مجمل موازنة البلاد وهي الاكبر في تاريخ العراق.
وكان البرلمان قد انتهى من المصادقة علي الموازنة التي تتألف من 41 مادة  خلال جلسة عقدها بمبناه في مدينة اربيل بعد مناقشات استمرت على مدى 21 يوما حيث بدأت في 25 ديسمبر 2012، بتأييد 61 نائبا بنسبة 54 % من عدد النواب واعتراض 32  وغياب 18 نائب من مجموع 111 نائبا يتألف منهم البرلمان.

وكانت اخر مادة يناقشها البرلمان لإقرار الموازنة هو مقترح فقرة تدعو الى مساواة الرواتب والمخصصات المالية لموظفي القطاع الحكومي في شمال العراق مع بقية البلاد الذين يحصلون على رواتبهم من الحكومة الاتحادية ببغداد.

وشهدت المادة الخامسة من الموازنة التي تتعلق بمصروفات الرئاسات الثلاث، البرلمان ورئاسة الاقليم ورئاسة الوزراء، خلاف بين المعارضة والحكومة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock