نفط وطاقة

قطر تعلن عن اكتشاف حقل غازي بحري جديد يقدر بنحو 2.5 تريليون

الدوحة – الاقتصادي اعلنت قطر عن اكتشاف حقل بحري صغير يحوي نحو 2.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي في أول كشف من نوعه للبلد العربي الخليجي منذ عام 1971.

و كشف وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة اليوم في مؤتمر صحفي في الدوحة أن الكشف تم في الرقعة البحرية 4-شمال قرب حقل الشمال القطري العملاق وقام به كونسورتيوم يضم فينترشال الألمانية وميتسوي اليابانية.

واضاف السادة قائلا إن حجم الحقل ضئيل قياسا إلى حقل الشمال لكنه يؤكد التزام قطر بمواصلة التنقيب وأن أنشطة التنقيب تشمل ست رقع حاليا ويجري تكثيف العمليات.

وقال إن من بين الخيارات المطروحة استخدام الغاز بأحد المنشآت القائمة وهو ما سيجعل المشروع عالي الربحية.
وذكر وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في مؤتمر صحفي إن الاكتشاف يقع في نطاق حقل يعرف باسم بلوك 4 نورث ( Block 4 North).

و تعد قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم حيث احتياطيات الغاز في قطر نحو 14% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم وان إنتاج الغاز الطبيعي في قطر ارتفع بنسبة 17.9 % أي 5.8 مليار قدم مكعب حيث يعتبر هذا أعلي معدل توسع في منطقة الشرق الأوسط ويساهم حقل غاز الشمال بمعظم الإنتاج القطري للغاز، وقد اكتشف الحقل في عام 1971، ويمثل 20% من احتياطي الغاز العالمي، مما يجعله أكبر حقل للغاز الحرّ في العالم. وقطر تحتل حاليا المرتبة الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران .

فيما يتجاوز احتياطي الغاز في قطر 900 ترليون قدم مكعب مشكلاً بذلك ثالث أكبر احتياطي في العالم بنسبة 14.4% من إجمالي الاحتياطي العالمي. الشرق الأوسط يحتوي علي 41% من احتياطي الغاز العالمي ويبلغ 2585 ترليون قدم مكعب بنهاية عام 2007 وأغلبية هذا الاحتياطي في كل من قطر وإيران. قطر شهدت أيضاً أكبر نمو في استهلاك النفط في الشرق الأوسط الذي ارتفع بنسبة 21.7% أي 95 ألف برميل في اليوم وذلك يرجع لارتفاع الاستهلاك في قطر والتوجه العالمي في نمو الطلب في الأسواق وهو نتيجة النمو الاقتصادي القوي الذي شهده البلد في السنوات الماضية.
وبحسب أحدث مراجعة إحصائية من بي.بي بلغت احتياطيات الغاز المؤكدة لقطر 884.5 تريليون قدم مكعبة أي نحو 12 بالمئة من الإجمالي العالمي في نهاية 2011.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock