نفط وطاقة

اليمن : تسع شركات عالمية تفوز بخمس قطاعات النفطية للاستمثار النفطي

الاقتصادي – حنان محمد تأهلت تسع شركات عالمية للحصول على القطاعات النفطية الخمسة المفتوحة التي طرحتها وزارة النفط والمعادن اليمنية مؤخرًا للاستثمار .
و قال وزير النفط والمعادن اليمني أحمد عبدالله دارس أن لجنة التفاوض المشكلة قد انتهت من دراسة وتحليل كافة الوثائق المقدمة من ( 23 ) شركة نفطية عالمية متنافسة للحصول على القطاعات النفطية الخمسة المفتوحة .
وتضمنت الشركات العالمية المؤهلة شركة ( هنت ) الأمريكية و ( سيركل أويل ) الأيرلندية و ( كوفبيك ) الكويتية وشركة ( بترا ) البرازيلية و (هيرتج اويل ) البريطانية و (باكستان أويل فيلدس ليمتد ) الباكستانية و ( دي ان أو ) النرويجية و ( جي واي بي ) التركية و ( جيوبترول ) البنمية . اقتصادي /  ويعد النفط في اليمن المورد الرئيسي لدعم موازنة الدولة بنسبة تصل الى 88 بالمائة.هذا وتشكل عائدات الصادرات النفطية التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع الشركات الأجنبية المنتجة بموجب اتفاقيات المشاركة نحو 70 % من موارد الموازنة العامة للدولة وحوالي 63 في المائة من إجمالي صادرات البلاد و30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
ويبلغ عدد القطاعات النفطية في اليمن 87 قطاعا تشمل ، 12 قطاعا إنتاجيا وتعمل فيها 11 شركة نفطية، 26 قطاعا استكشافيا وتعمل فيها 16 شركة نفطية ، 7 قطاعات قيد المصادقة، 28 قطاعا مفتوحا ، 14 قطاعا قيد الترويج حاليا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock