استثمار و اموال

قطر تتجه الى شراء سلسلة متاجر ماركس اند سبنسر البريطانية مقابل 12 مليار دولار

نقلت صحيفة صنداي تايمز أن الصندوق السيادي القطري ينوي شراء سلسلة المتاجر البريطانية الشهيرة ماركس اند سبنسر Marks Spencer مقابل ثمانية مليارات جنيه إسترليني (12 مليار دولار).

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر في الأوساط المالية اللندنية أن هيئة قطر للاستثمار تحاول تشكيل تحالف للاستحواذ على سلسلة المتاجر المتخصصة ببيع الثياب والأدوات المنزلية والأغذية. وتعد قطر مستثمرا مهما في بريطانيا وسبق ان استحوذت في 2010 على متاجر هارودز اللندنية الأشهر، كما أنها تملك حصة في سلسلة متاجر سينزبيري.

ومولت قطر بنسبة 95% بناء برج “شارد” في لندن ليصبح أعلى مبنى في أوروبا. وتملك حصة في مصرف باركليز. وافتتح اول متجر لماركس اند سبنسر العام 1884 في مدينة ليدز بشمال انكلترا، وباتت السلسلة تملك اليوم 700 متجر في بريطانيا، و400 متجر في العالم.
وكانت قد افادت صحيفة فايننشال تايمز الخميس أن قطر باشرت محادثات مع الحكومة البريطانية لاستثمار مبالغ يمكن أن تصل الى عشرة مليارات جنيه (15 مليار دولار) في مشاريع للبنى التحتية في بريطانيا.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من المفاوضات أن من بين المشاريع التي يمكن أن تستثمر فيها الدولة الخليجية الغنية، المحطة النووية التي ستبنيها شركة كهرباء فرنسا (اي دي اف) في منطقة هينكلي بوينت غرب بريطانيا. وتبحث شركة كهرباء فرنسا عن شركاء جدد لمشاريعها النووية في بريطانيا بعد انسحاب شريكها الاساسي وهو مجموعة “سنتريكا” البريطانية. كما تسعى الحكومة البريطانية التي تتبع حاليا سياسة تقشف قاسية، للحصول على استثمارات قطرية في بعض محطات توليد الطاقة بالغاز أو في مشاريع طاقة الرياح ومشاريع الطرقات وسكك الحديد بحسب “فايننشال تايمز”.

وتعد قطر من المستثمرين البارزين في بريطانيا، حيث مولت 95 بالمئة من بناء برج “شارد” في لندن، والذي بات أعلى برج في أوروبا. كما تملك قطر متاجر هارودز اللندنية الشهيرة وحصة في مصرف باركليز. وتملك قطر ايضا استثمارات ضخمة في فرنسا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock