استثمار و اموال

مصر آلية تتيح للمستثمرين الأجانب الحصول على النقد الاجنبي في أسواقها المالية

القاهرة – رويترز أطلقت مصر آلية تتيح للمستثمرين الأجانب في أسواقها المالية الحصول على الدولارات، على الرغم من نقص حاد في العملة الأجنبية، وهي خطوة قال محللون إنها “تهدف لاجتذاب تمويل خارجي لعجز الميزانية المتفاقم”.

وذكر البنك المركزي في بيان على موقعه الالكتروني أنه “سيعيد العمل بآلية تساعد المستثمرين الأجانب على تحويل أموالهم إلى الخارج، كان قد جرى العمل بها بين عامي 2000 و2003”.
وكانت الآلية في السابق تشمل مشتريات المستثمرين الأجانب بالبورصة، إلا أن البنك أعلن في بيانه أنه “سيوسع نطاق آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب لتشمل الاستثمارات في أذون وسندات الخزانة”.

وقال البيان “تصدياً من البنك المركزي المصري لمسؤوليته في العبور بالاقتصاد المصري بشكل آمن من تلك المرحلة الاستثنائية التي تمر بها مصر قرر إعادة تفعيل الآلية المشار إليها اعتبارا من يوم الأحد”.

وتشترط الآلية أن يتم بيع تدفقات العملة الأجنبية الوافدة عبر البنوك التجارية إلى البنك المركزي ووضعها في صندوق الاستثمارات الأجنبية. وحينما يبيع المستثمرون أصولهم المصرية يمكنهم سحب المبلغ بالدولار من الصندوق.

وقد خفضت وكالة فيتش تصنيف مصر الائتماني السيادي درجة واحدة إلى ‭B‬ في كانون الثاني/يناير، وعزت ذلك إلى ضعف المالية العامة والضغوط على الاحتياطيات الأجنبية والاضطراب السياسي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock