اقتصاد يمني

اليمن والصندوق الكويتي يوقعان اتفاقية قرض ب 14 مليون دينار

وقع في العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الاحد على اتفاقية قرض مقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لليمن ب 14 مليون دينار كويتي (ما يعادل نحو 50 مليون دولار أمريكي) وذلك للاسهام في تمويل مشروع برنامج عمليات الصندوق الاجتماعي للتنمية (المرحلة الثالثة) ويغطي الفترة من 2004 و2010 م .
ووقع الاتفاقية عن  اليمن نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الارحبي  وهو المدير التنفيذي للصندوق الاجتماعي للتنمية وعن  الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب البدر.
وقال بلاغ صحفي في هذا الشأن  ان المشروع يهدف أساسا لمكافحة البطالة والفقر ومواصلة جهود الصندوق الاجتماعي وبرامج عملياته في المراحل السابقة وذلك من خلال عمليات تمويل مشروعات تنمية المجتمع وهي مشاريع الأشغال العامة كثيفة العمالة لتحسين البنية الأساسية في المناطق النائية وغيرها .

واضاف البلاغ انه يهدف ايضا لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة التي من شأنها ايجاد فرص عمل جديدة وتوفير التمويل للمشروعات المتناهية الصغر التي تساعد في زيادة دخول ذوي الدخل المحدود من الأسر والأفراد .
واشار البلاغ الى ان المشروع  يتكون بصفة رئيسية من عمليات تنمية المجتمع لتحسين البنية الأساسية والخدمات بحسب الحاجة في بعض المناطق النائية والمناطق الأخرى وتشمل التعليم الأساسي مثل بناء المدارس والمراكز الصحية والسدود الصغيرة وحصاد المياه والمجاري الصحية وتحسين الطرق الريفية والزراعة المطرية . واوضح ان عمليات تنمية المشروعات الصغيرة والأصغر تشمل تقديم القروض من خلال جهات وسيطة تشمل البنوك والجمعيات المؤهلة وذلك لتمويل مشروعات صغيرة انتاجية أو خدمية أو توسعات في مشروعات صغيرة من هذا القبيل الى جانب تقديم الدعم المؤسسي للصندوق الاجتماعي للتنمية .
وكان  الصندوق الكويتي  قدم لليمن 29 قرضا يضاف اليه القرض الاخير  لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات بقيمة اجمالية بلغت نحو 2ر69 مليون دينار (ما يعادل حوالي 249 مليون دولار) تم سحبها بالكامل .
وقدم الصندوق لليمن 17 معونة فنية على سبيل المنحة بقيمة اجمالية بلغت نحو 9ر2 مليون دينار (ما يعادل حوالي 10 ملايين دولار) سحب منها نحو 9ر1 مليون دينار لتمويل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعات في مختلف القطاعات .
واشار الصندوق انه قدم لليمن في عام 1984 منحة مقدمة من حكومة الكويت بلغت قيمتهما الاجمالية نحو 5ر2 مليون دينار تم سحبها بالكامل لاعادة بناء المساكن التي هدمها الزلزال في محافظة ذمار

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock