اقتصاد يمني

دراسة مصرفية سعودية تتوقع نمو الاقتصاد الاماراتي بنسبة 3.35 خلال العام 2013

توقعت دراسة مصرفية سعودية ان يحقق اقتصاد الامارات نموا حقيقيا بنسبة 3ر3 بالمائة خلال العام الجاري نتيجة ارتفاع الانفاق الحكومي وبقاء اسعار النفط قوية ونمو معظم القطاعات غير النفطية خاصة في امارة دبي.
واشارت الدراسة التي اصدرها البنك السعودي الاميركي /سامبا/ الى ان الناتج المحلي الاجمالي للدولة سجل نموا حقيقيا بنسبة 9ر4 بالمائة عام 2011 و 2ر4 بالمائة عام 2012 ..ويتوقع ان يبقى معدل النمو قويا نسبيا العام الحالي في حين سيسجل الميزان الجاري والميزانية فائضا مرة اخرى.

واكدت الدراسة ان الامارات استفادت بشكل كبير من طبيعتها “كملاذ آمن” للاستثمارات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ..مضيفة ان ذلك ادى الى زيادة التدفقات الرأسمالية الى الدولة وتعزيز ثقة المستثمر خصوصا مع بقاء اسعار النفط مرتفعة وزيادة انتاج النفط وسوائل الغاز الطبيعي في ابو ظبي العام الماضي.

وقالت “ان هذه التطورات ادت الى تحقيق نمو حقيقي بنسبة 2ر4 بالمائة العام الماضي..اما بالنسبة للعام الجاري فمن المتوقع ان يتباطأ الانتاج النفطي ..لكن هذا التباطؤ سيتم تعويضه من خلال التوسع في عدد من القطاعات غير النفطية في دبي وارتفاع الانقاق الحكومي في الدولة.” واضافت ان الانتعاش الحاصل في قطاع العقار سيسهم في دعم هذه التطورات مما سيتيح للامارات ان تحقق نموا حقيقيا بمقدار 3ر3 بالمائة على الرغم من استمرار تباطؤ الاقراض المصرفي.” وحسب الدراسة فان النمو في العام الحالي سيكون معظمه في القطاعات غير النفطية التي يتوقع ان تسجل نموا بمقدار 1ر4 بالمائة في حين سينمو قطاع النفط بنحو 5ر1 بالمائة ..وهو اقل بكثير من معدل النمو المحقق عام 2012 والبالغ 9ر5 بالمائة.

وبالنسبة للناتج بالاسعار الجارية فتوقعت الدراسة ان يسجل نموا بمقدار 6ر4 بالمائة ليصل الى اعلى مستوى له وهو 8ر395 مليار دولار العام الحالي مقابل 3ر378 مليار دولار عام 2012.
وتوقعت الدراسة ان يواصل ميزان الحساب الجاري تسجيل فائض العام الجاري سيصل الى نحو 3 بالمائة من النانج المحلي الاجمالي العام الجاري مقابل 7ر4 بالمائة عام 2012.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock