اقتصاد يمني

ارتفاع معدل التضخم في تونس بنسبة 6.5% خلال مارس 2013 اثر ارتفاع اسعار الغذاء

تونس – الاقتصادي – محمد مبروك

سجل معدل التضخم في تونس ارتفاعا الى 6.5 % خلال شهر مارس 2013م مقارنة ب 5.8 %  خلال فبراير 2013م .

و ارجع المعهد التونسي للإحصاء ارتفاع التضخم إلى زيادة أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 8.8% مقارنة بشهر مارس 2012 حيث ارتفعت أسعار اللحوم 13.3 %  والزيوت الغذائية % 12.7والخضروات بنسبة   11.2 % والغلال والفواكة الجافة 11.2% والحليب ومشتقاته والبيض 9.3% .
وشهد مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 5.1%  مقارنة بنفس الشهر من عام 2012 بسبب زيادة اسعار الكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7.3%.
وكان البنك المركزي التونسي دعا  إلى مضاعفة الجهود للحد من ضغوط التضخّم التي “أصبحت ذات طابع شمولي وهيكلي بما يمثل تهديدا للقدرة التنافسية للإقتصاد التونسي”.
ولفت في بيان إلى أن نسبة التضخم بلغت 5.8 % في نهاية شهر فبراير الماضي بحساب الإنزلاق السنوى، مقابل 6 % قبل شهر، وذلك تزامناً مع موسم التخفيضات الشتوية.
غير أن نسبة التضخم الأساسي سجلت خلال الفترة المذكورة إرتفاعا لتبلغ 6.2% في نهاية شهر فيفري الماضي، فيما تشير المعطيات المتوفرة إلى أن ضغوط التضخم ستتواصل خلال الأشهر القادمة.
ولكن في المقابل شهد الاقتصاد التونسي إستمرار التراجع على مستوى أداء قطاع الخدمات، وخاصة بالنسبة لقطاع السياحة الذي شهد انخفاضاً لأغلب مؤشراته خلال الشهرين الأولين من العام الجاري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock