اقتصاد يمني

الاقتصاد السوداني : ارتفاع كبير في معدل التضخم السنوي في السودان اثر ارتفاع اسعار الغذاء

الاقتصادي- محمد الابيض سجل معدل التضخم السنوي في السودان ارتفاعا قياسيا مقتربا من نسبة 50% خلال شهر مارس الماضي ممايؤكد ارتفاع كبير في اسعار الغذاء .
و أظهرت بيانات حديثة نشرها الجهاز المركزي للاحصاء السوداني أن التضخم زاد إلى 47.9 %  من 46.6% في فبراير بسبب أسعار الغذاء التي تشكل 52.9 %  من المؤشر والتي ارتفعت 2.6 % بالمئة خلال الشهر.
وزاد التضخم في السودان بشدة بعد انفصال جنوب السودان في يوليو 2011 مستحوذا على ثلاثة أرباع الإنتاج النفطي للبلاد, وبلغ المعدل السنوي للتضخم 15 % في يونيو 2011 وهي آخر بيانات قبل استقلال الجنوب. وكانت صادرات النفط هذ المصدر الرئيسي للانفاق العام والعملة الأجنبية التي يحتاجها السودان لدعم العملة المحلية وسداد تكاليف واردات الغذاء والواردات الأخرى.

واستحوذ جنوب السودان على 75 % من حقول النفط بعد إنفصاله في يوليو 2011 ،بينما إستحوذ السودان على البنية التحتية اللازمة لعمليات النقل والتكرير والتصدير حيث لا يمتلك الجنوب منفذا بحريا او مصفاة .

وأوقف جنوب السودان إنتاجه النفطي ( 350 الف برميل يوميا ) في يناير الماضي بسبب خلافه مع الخرطوم حول رسوم النقل والتكرير والتصدير، لكن الطرفين إتفقا في سبتمبر الماضي على رسم ما بين 9 – 11 دولارا للبرميل الواحد حسب الحقل المنتج منه، فضلا عن 3 مليار و28 مليون دولار تدفعها جوبا للخرطوم لتعويضها عن خسارتها لحقول النفط بواقع 15 دولار عن أي برميل نفط لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة.

و شهد معدل التضخم السنوي في السودان تراجعا قليلا إلى 43.6% في يناير 2013 م مقارنة ب 44.4% في ديسمبر لكن أسعار الغذاء ظلت مرتفعة للغاية ما زاد من المصاعب التي يعاني منها المواطنون. غيران معدل التضخم السنوي في السودان ارتفع إلى 46.8% في فبراير شباط الماضي، مقابل 43.6% في يناير كانون الثاني الماضي.
وخفض السودان دعم الوقود واتخذ إجراءات تقشفية في يونيو في محاولة لسد عجز الميزانية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock