اقتصاد يمني

مصر : عودة تصدير منتجات الجبن المصرية للسوق العراقية

قال الدكتور علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن صادرات الجبنة المصرية ومنتجات الألبان الأخرى عادت للسوق العراقية بعد توقف عن التصدير دام لعدة شهور.
وأضاف البهى، فى تصريحات صحفية له، اليوم الاثنين، أنه تم الأسبوع الماضى تصدير عدة شحنات من الجبنة المصرية للعراق عقب إلغاء الحكومة العراقية الحظر الذى كان مفروضاً على صادرات منتجات الألبان المصرية خوفاً من إصابة الماشية المصرية بالحمى القلاعية، رغم أن تصنيع الجبن يتم باستخدام ألبان مستوردة من الخارج، كما أن بعض الدخلاء على المهنة أصدروا شحنات غير مطابقة للمواصفات القياسية، مما أثر على سمعة المنتجات المصرية من الجبن والألبان، الأمر الذى ساهم فى سرعة إصدار قرار الحظر من السلطات العراقية.
ولفت إلى أن الأزمة تسببت فى تراجع صادرات الجبن المطبوخ من 2.2 مليار جنيه عام 2011 إلى 1.5 مليار جنيه فقط عام 2012 أى خسارة صادرات بنحو 700 مليون جنيه على الأقل.
وأشاد بتدخل المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية لحل الأزمة،حيث أثار المشكلة مع كبار المسئولين العراقيين بدءا من وزير التجارة العراقى أو السفير العراقى بالقاهرة.
وأوضح أن صادرات الجبن ومنتجات الألبان بوجه عام تتمتع بأهمية خاصة فى هيكل صادرات الصناعات الغذائية حيث تصل صادراتنا من أنواع الجبن المختلفة لنحو 3 مليارات جنيه أى نحو 17% من إجمالى صادرات المجلس والتى بلغت العام الماضى نحو 16.4 مليار جنيه بتراجع طفيف 3% فقط عن عام 2011، لافتا إلى تحقيق القطاع 2.640 مليار جنيه صادرات فى يناير وفبراير الماضيين بتراجع طفيف عن نفس الفترة من عام 2011.
وكشف الدكتور علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية عن وضع المجلس لخطة لزيادة صادرات القطاع بنسبة لا تقل عن 25% سنويا ،تعتمد على التوسع فى المعارض الدولية المتخصصة حيث ستشارك الشركات المصرية فى عدة معارض دولية متخصصة حتى نهاية 2014 منها معارض تشارك فيها مصر لأول مرة مثل معرض للأغذية بسول وأخر بأوكرانيا، بجانب تنظيم دورة جديدة لملتقى فود جيت بشرم الشيخ مطلع عام 2014″
وقال إن الدورة المقبلة ستسهم فى تحويل الملتقى لملتقى دولى متخصص فى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية حيث ستشارك فى فعاليات الملتقى كبرى السلاسل التجارية العالمية وكبار مسوقى المنتجات الغذائية على مستوى العالم.
ومن جانبها، قالت الدكتورة منال كريم المدير التنفيذى للمجلس إن المجلس يخطط أيضا لتنظيم عدة بعثات ترويجية لزيارة عدد من الدول الأفريقية بحيث تزور كل بعثة دولتين أو 3 دول أفريقية باعتبار أفريقيا من أكثر مناطق العالم المتوافر بها فرص تسويقية بفضل الزيادة المضطردة فى دخل الفرد فيها وتحسن مستويات المعيشة بكثير من دولها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock