اقتصاد يمني

قطر تمنح مصر 3 مليار دولار اضافية ليترفع الدعم الاقتصادي القطري للقاهرة الى 8 مليارات دولار

اعلن رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثان أن بلاده قررت تقديم دعم إضافي لمصر قدره 3 مليارات دولار في صورة سندات أو وديعة من الحكومة القطرية للحكومة المصرية وسيتم العمل خلال الأيام القادمة بين الجهات المختصة لتنفيذ القرار.

وقال الشيخ حمد بن جاسم، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل بالدوحة عقب جلسة مباحثات بينهما ، إن بلاده قررت مساعدة مصر وتزويدها بالغاز الطبيعي لمواجهة العجز في هذا القطاع خاصة في فصل الصيف. وأضاف أن قطر قررت السماح للشركات المصرية العمل في قطر مباشرة ودون الحاجة إلى نظام الكفيل وذلك تقديرا لمصر.

وعقدت جلسة مباحثات رسمية في الدوحة بين الشيخ حمد وقنديل جرى خلالها استعراض علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع الراهن بالمنطقة. وذكرت وكالة الأنباء القطرية ” قنا” أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أقام مأدبة غداء تكريما لرئيس الوزراء المصري والوفد المرافق له.
و قال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري الاربعاء أن الحكومة القطرية قررت ضخ 3 مليارات دولار استثمارات جديدة فى السوق المصرية .

وأضاف رامز فى تصريحات خاصة لوكالة الاناضول للأنباء “إن قطر ستوجه هذه الاموال لاستثمارها فى شراء سندات خزانة دولارية تطرحها وزارة المالية “.

وتطرح وزارة المالية من حين لأخر سندات دولارية على المستثمرين والمؤسسات المالية بهدف جمع نقد اجنبي يمكنها من تمويل فاتورة استيراد مشتقات البترول والأغذية والأدوية والبالغ قيمتها 650 مليون دولار أو سداد التزامات خارجية من ديون سيادية ومستحقات شركات البترول وغيرها من التزامات الموازنة العامة.

وحول ما إذا كانت هذه الأموال جزءا من الاموال التى ضختها الحكومة القطرية فى شرايين الاقتصاد المصرى نهاية العام الماضى لدعم الاحتياطي من النقد الاجنبى قال رامز انها “اتفاقية جديدة جرى الاتفاق بشأنها بين رئيسى وزراء مصر وقطر خلال اجتماعهما بالعاصمة الدوحة “.

وحول موعد وصول الأموال القطرية الجديدة توقع محافظ البنك المركزي المصري اتمام هذه الخطوة الشهر الجارى ،قائلا “أتوقع وصول الثلاثة مليارات دولار من قطر خلال أبريل” .

من جانبه قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، حمد بن جاسم الثاني، الأربعاء، إنه توصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل، بشراء قطر سندات حكومية مصرية بقيمة 3 مليار دولار.

وبهذا تكون قطر قد دعمت احتياطي النقد الأجنبي المصري بنحو 8 مليارات دولار في أقل من 6 أشهر، حيث دفعت قطر ب 5 مليارات دولار في شكل وديعة وسندات حكومية لمصر في نوفمبر تشرين الثاني الماضي منها مليار دولار منحة لا ترد.

وأضاف رئيس وزراء قطر، في تصريحات للصحفيين، عقب لقاءه رئيس حكومة مصر اليوم، إن الاتفاق جاء متسقا مع مباحثات أجراها الرئيس المصري، محمد مرسي، مع أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، أثناء القمة العربية التي انعقدت بالدوحة في مارس أذار الماضي.

وتعانى سوق الصرف المصرى من تنامى للسوق السوداء غير الرسمية على خلفية تراجع احتياطى مصر من النقد الاجنبى الى 13.4 مليار دولار بنهاية مارس الماضى مقابل 36 مليار دولار قبل اندلاع الثورة المصرية بشهر واحد فى يناير 2011.

وكانت حكومتى مصر وقطر قد توصلتا لاتفاق فى سبتمبر الماضى ينص على ضخ الدوحة استثمارات جديدة بقيمة 18 مليار دولار في قطاعات الصناعة والسياحة وإنتاج الطاقة بمصر.

وتتضمن الاستثمارات القطرية الجديدة فى مصر مشروعات صناعية ضخمة بمنطقة شرق التفريعة بقيمة 8 مليارات دولار، تضم مصنعا للحديد والصلب واستثمارات في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، إلى جانب 10 مليارات دولار سيتم ضخها في مشروع سياحي عملاق بمنطقة الساحل الشمالي يضم مارينا عالمية لليخوت ومنتجعا شاملا.

وشدد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري على عدم طلب بلاده لأي شيء مقابل المساعدات التي تقدمها لمصر.

وأشار إلى أن بلاده ستدعم مصر في أزمة نقص الغاز.
وكان مسئول بارز في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” ايجاس”، شركة حكومية، قال للأناضول إن وفدا من شركة قطر للغاز، أحد أكبر مصدري الغاز المسال في العالم، قام الأسبوع الماضي بزيارة لمصر لبحث توريد كميات تصل إلي مليار قدم مكعب يوميا من الغاز لقطاع الكهرباء المصري”.
وقطر هي ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي بالعالم وتبلغ احتياطيات الغاز في قطر نحو 900 تريليون قدم مكعب تتركز فى حقل الشمال وتمثل 14% من احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم وان إنتاج الغاز الطبيعي في قطر ارتفع بنسبة 17.9 % أي 5.8 مليار قدم مكعب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock