اخبار التقنية

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد عالم الرياضيات ليونارد يولر “leonhard eulers”

خاص – على الفلاحي احتفل عملاق البحث العالمي جوجل بالذكرى ال 306 لميلاد عالم الرياضيات الفيزيائي ليونارد يولر السويسري المولود في الخامس عشر من أبريل عام 1707 في مدينة بازل لباول  .

وقام موقع جوجل بتزيين صفحته الرئيسية اليوم برسوم تعبيريه عكست انجازات العالم ليونارد في جميع فروع الرياضيات تقريبا كالهندسة و التكامل و حساب المثلثات و الجبر و نظرية الاعداد وايضا في الفيزياء المتصلة ونظرية لينر .

واستعمل جوجل  google في تشكيل حروفه بالعديد من الرموز المستعملة اليوم في الرياضيات  التى تعود الى يولر . كما اسستعان جوجل بدائرة يولر التى برهن يولر أنه في أي مثلث, النقط التسع في الدائرة تنتمي إلى نفس الدائرة.

التحق يولر في مدرسة بازل الابتدائية ثم بجامعة المدينة اكمل تعليمه الجامعي . استطاع ان يحصل على لقب الماستر في الفلسفة بعد كتابته لمقال قارن فيه فلسفة دكارت بفلسفة نيوتن. وخلال هذه الفترة تلقى يولر دروسا من قبل صديق العائلة يوهان برنولي الذي اعتُبر حينها من أعظم الرياضياتيين الذي أعجب بالموهبة الخارقة لدى طالبه ليونارد.

و اصيب ليونارد بتدهور في النظر اثر اصابته بحمى كادت أن تؤدي بحياته في العام 1735م مما افقده الرؤية بالعين اليمنى.
عمل ليونارد في جميع فروع الرياضيات تقريبا كالهندسة و التكامل و حساب المثلثات و الجبر و نظرية الاعداد وأيضا في الفيزياء المتصلة ونظرية لينر وفي فروع أخرى من الفيزياء. فهو علامة مميزة في تاريخ الرياضيات والكثير من أعماله موقع اهتمام أساسي والتي تشغل ما بين الستين و الثمانين مجلداً. وقد اقترن اسم أويلر بعدد هائل من الموضوعات في الرياضيات والفيزياء.

و تنسب ليولر عدد من النظريات منها نظرية المتسلسلات الهندسية العليا والمتسلسلات والدوال المثلثية العليا ونظرية التحليل للكسور المستمرة و له أكثر من 886 إصدارا ويرجع العديد من الرموز المستعملة اليوم في الرياضيات إليه كما يعتبره البعض مؤسس علم التحليل الرياضي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock