عقارات وانشاءات

توقعات بانتعاشه في السنوات المقبلة: قطاع البناء والتشييد يحقق نمواً يصل إلى 10.7%

 

 حقق قطاع البناء والتشييد نمواً قياسياً وصل إلى 10.7% خلال عام 2007م مقابل 8.5% في عام 2006م وبزيادة تبلغ 2.2%.
و يعزو النمو المتحقق في هذا القطاع إلى الاستثمارات الكبيرة في الإسكان خلال الفترة الأخيرة وذلك نظراً للأرباح المغرية المتحققة في هذا القطاع مما دفع المستثمرين للتركيز على الاستثمارات العقارية.
وبلغ حجم التراخيص الممنوحة لإقامة عمارات سكنية خلال عام 2007م نحو 6703 رخصة في عام 2007م مقابل 6782 رخصة في عام 2006م تركزت في محافظات حضرموت وعدن وصنعاء وتعز وعدد من المحافظات الأخرى، كما تم خلال العام الماضي الإعلان عن إقامة العديد من  المدن السكنية خلال الفترة القادمة من قبل شركات ومستثمرين خليجيين.
ومن المتوقع أن يشهد قطاع  البناء والتشييد انتعاشاً خلال العام الجاري وذلك نظراً لانخفاض أسعار الحديد ومواد البناء الأمر الذي دفع المستثمرين إلى التوسع في المباني القائمة وإقامة عمارات سكنية جديدة.
كما ارتفع ناتج هذا القطاع إلى 275 ملياراً و756 مليون ريال مقابل 210 مليارات و269 مليون ريال، فيما زادت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.6% وذلك من 5%.
ولتحقيق نهضة عمرانية تدعو دراسة حكومية البنوك إلى تقديم قروض طويلة الأجل إلى المستثمرين والمقاولين والمواطنين وذلك من أجل التوسع في إقامة العمارات والمدن السكنية.
وشددت على أهمية تطوير صناعة البناء والتشييد من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لعملية التطوير والتحديث مما سيجعله مهيأً لفرص استثمارية حقيقية.
وتؤكد الدراسة على ضرورة زيادة الاستثمارات العامة في مجالات البنية التحتية ذات العلاقة بنشاط هذا القطاع وعلى رأسها الطرق التي تربط بين مناطق الإنتاج والاستهلاك والتصدير وكذا زيادة الفعاليات الترويجية لمنتجات هذا القطاع في الدول والأسواق المجاورة وبالذات في الأسواق الخليجية كونها مستورداً صافياً لهذه المنتجات، هذا فضلاً عن العمل  على تحسين القدرات الإنتاجية المحلية الخاصة بصناعة  التكنولوجيا المستخدمة في قطاع التشييد والبناء كونها تكنولوجيا بسيطة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock