اقتصاد يمني

الرئيس المصري يعلن ان مصر في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي أن بلاده في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح.

وقال مرسي، في كلمة ألقاها بإحدى المزارع في منطقة برج العرب (غرب محافظة الإسكندرية الساحلية) احتفالاً بيوم حصاد القمح ،”ألتقي اليوم إخواني وأخواتي فلاحي وفلاحات مصر، بسواعدكم يتحقق اكتفاؤنا الذاتي من القمح، كل مصري يفخر ويعتز بكم”.

وأضاف “سنصل هذا العام إلى 9 ونصف مليون طن من القمح، بعد أن كان في السابق يصل إلى 7 مليون طن، بزيادة 30% عن العام الماضي، ونأمل بعد عامين أن نصل إلى 11 مليون طن من القمح، لتحقيق 80% من احتياجاتنا وخلال 4 سنوات سنحقق الاكتفاء الذاتي من القمح”.

وقال الرئيس المصري “إن الفلاح المصري الأصيل يُثبت يوماً بعد يوم أنه الجندي المجهول الذي يعمل في صمت لنهضة بلده، وأقول لكل مواطن ومواطنة في مصر نحن على الطريق الصحيح لتحقيق أول أهداف الثورة وهو رغيف العيش (الخبز)”.

وأضاف “أن ننتج غذاءنا بأيدينا ومن أرضنا فهذا هو التصحيح الحقيقي لأخطاء عشناها على مدى عقود”، لافتاً إلى أن القمح المصري ” ركيزة من ركائز الأمن القومي”.

واستطرد مرسي قائلاً “أقول للحكومة وكل أجهزة الدولة لا تدخروا جهداً لدعم الفلاح ومساندته”.

يُشار إلى أن مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وتعتمد في توفير احتياجاتها من القمح على الاستيراد من الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية وأوكرانيا، فيما يُمثِّل رغيف الخبز أحد أهم 5 مشكلات تعهد مرسي بحلها خلال المائة يوم الأولى من توليه منصب الرئاسة رسمياً في 30 حزيران/يونيو 2012 إلى جانب مشكلات المرور، والأمن، والنظافة، ونقص الوقود.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock