نفط وطاقة

الشركة اليمنية للغاز تتسلم اليوم الناقلة سيري بلقيس

تتسلم الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال اليوم الجمعة بمدينة نكازاكي اليابانية الناقلة ( سيري بلقيس) التي صنعتها شركة ميتسوبيشي العالمية للصناعات الثقيلة.
وأوضح مدير العلاقات العامة بالشركة عصام الغرباني في تصريحاً له أن الشركة وبوصول تلك الناقلة وهي الرابعة والأخيرة تكون قد استوفت طاقمها المخصص لنقل شحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة التسييل في بلحاف إلى السوق العالمية والمحدد بأربع ناقلات هي ميرسك مأرب وميرسك أروى وسيري بلحاف وسيري بلقيس البالغ تكلفتها الإجمالية نحو 800 مليون دولار وبسعة 165 ألف متر مكعب لكل منها.

وأضاف الغرباني” انه وبوصول سيري بلقيس تكون مرحلة الإنتاج التجاري للمشروع قد اقتربت.. متوقعاً ذلك مع مطلع الربع الثالث من العام 2009م”.

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص ناقلتي الغاز سيري بلحاف وسيري بلقيس لتصدير الغاز المسال اليمني إلى الأسواق الأمريكية فيما سيتم تخصيص الناقلتين ميرسك مأرب وميرسك أروى لنقل الغاز إلى الأسواق العالمية بما في ذلك السوق الكورية.

وأفاد مدير العلاقات العامة بالشركة أن نسبة الإنجاز الإجمالية في مكونات المشروع البالغ تكلفته الإجمالية 4 مليارات دولار قد بلغت نحو 92 بالمائة … مبيناً أن نسبة الإنجاز في محطة التسييل في بلحاف بلغت 93 بالمائة فيما بلغت نسبة الإنجاز في خط الأنبوب الرئيسي البالغ طوله 320 كيلومتر نحو 99 بالمائة، وبلغت نسبة الإنجاز في منشآت المنبع نحو 55 بالمائة .

وأشار إلى أن الشركة تقوم حاليا بتدريب نحو 150 طالب من الطلاب اليمنيين في أكاديميات بحرية خاصة في كل من بريطانيا وماليزيا والهند لإدارة وتشغيل ناقلاتها الأربع. متوقعا تخرج أول دفعة من الطلاب والذي تمتد فترة تدريبهم ما بين ثلاث وأربع سنوات بالتزامن مع تدشين التشغيل الكلي للمشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock