اقتصاد خليجي

جزر النجوم تشهد تدفق الطيور والحيوانات البحرية بعد انتهاء اعمال الطمر

 

شهدت مواقع جزر النجوم التي تطورها شركة الحنو القابضة استقطاب العديد من الطيور والحيوانات البحرية، وذلك بعد الانتهاء من عمليات الطمر، وظهور الكواسر البحرية، وتشكل الملامح الأولى للجزر الطافية على سطح الماء.
وفي هذا الصدد قال الشيخ عبد الله بن فهيد الشكرة رئيس مجلس إدارة شركة الحنو القابضة:” منذ الشروع بالمشروع، وضعنا تصور بان يصبح المشروع احد العوامل المساعدة للبيئة النظيفة، والمناسبة لمعيشة الكائنات البحرية، وقد بدا هذا الأمر واضحا منذ اللحظات الأولى لمراحل تطوير المشروع حيث اصبح بيئة خصبة للكائنات البحرية التي انتشرت بشكل كثيف، ولاحظنا انه كلما تطورت نسبة انجاز المشروع والاقتراب من الانتهاء كلما ازدادت اعداد الكائنات البحرية وتعززت ملامح الإستقرار في مفاصل المشروع المختلفة”.

واضاف الشكرة:”لايخفى على اي متخصص ان وجود الكائنات البحرية لاسيما الاسماك في مكان ما وقيامها بالتكاثر فيه، يدل دلالة قاطعة على ان البيئة مناسبة، وهذا ما نريده في الحنو إذ أننا لا نريد تطوير مشاريع عمرانية بحرية فحسب، بل تعزيز مشاريع جاذبة للكائنات البحرية القادرة على التكيف ضمن الوسط الجديد بما يضمن تكاثرها واستمرار تدفقها من دون مخاوف بيئية حاضرة او مستقبلية، ومثل هذا الحال ينطبق على الطيور التي سجلت اسراب الفلامنغو النسبة الاعلى لوجودها على الجزر”.
يذكر أن “الحنو” انتهت من عملية ربط الجزر التابعة لمشروع جزر النجوم بنظام تحديد المواقع العالمي المسمى اختصاراً GIS، كما استهلكت أكثر من 2.5 مليون طن من الأحجار اللازمة لرصف ضفاف القنوات المائية التابعة للمشروع بعد وصول المرحلة الأولى التي انطلقت منذ عامين إلى نهايتها باكتمال شق القنوات المائية بنسبة 98 %.
كما اتمت اعمال الطمر تمهيدا لانتهاء اعمال المرحلة الاولى من الطمر والدخول في المرحلة الثانية التي تستغرق عامين ونصف ضمن ماتبقى من مفاصل المشروع الذي ينتظر ان تنتهي كامل اعمال التطوير فيه في بغضون العام 2010.
ويتألف المشروع من 10 جزر يتم تطويرها على مراحل، ويحيط الماء بهذه الجزر بطول 35 كم، فيما تراوح مسافات القنوات المائية للجزر بين 100 إلى 400 متر.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock