المناطق الحرة

إعادة تأهيل ثلاثة موانئ سمكية بـ 17 مليون دولار

استعرض وزير الثروة السمكية محمد صالح شملان, مع رئيس فريق الإستشاريين بشركة (آيجس بسيوم) الفرنسية يفان برونو, المقترحات والإجراءات التنفيذية لإعادة تأهيل موانئ الحديدة والخوبة ونشطون السمكية بمحافظتي الحديدة والمهرة بتكلفة تقدر بنحو17 مليون دولار .
وقال شملان خلال لقائه برونو في صنعاء أن إعلان مناقصة الأعمال التنفيذية لهذه المشاريع سيتم في شهر فبراير المقبل… مشيدا بالتزام الشركة بالموعد المحدد لإعداد الدراسات والتصاميم الفنية لاعادة تأهيل هذه الموانئ. وأضاف أن التصاميم الجديدة للموانئ أعدت وفق أحدث المواصفات المعمول بها في الدول الأوربية بهدف تنظيم عمليات انزال الأسماك والاحياء البحرية وإعادة شحنها الى الأسواق المحلية أو التصدير الى الأسواق الخارجية.
من جانبه أشار رئيس الشركة الفرنسية الى نتائج الدراسات التي نفذتها الشركة خلال الفترة الماضية والتي تضمنت المقترحات اللازمة لإعادة تأهيل هذه الموانئ والمنشآت الجديدة التي سيتم اضافتها بعد عملية التأهيل.
وكانت الشركة قد فازت بمناقصة إعداد الدراسات الفنية لتأهيل موانئ الحديدة والخوبة ونشطون منتصف العام المنصرم .
وكان وزير الثروة السمكية محمد شملان  بحث في وقت سابق من العام الماضي مع  رئيس مجلس إدارة شركة آي جس سيوم السيد إيفان برينو المكلفة بإعداد التصاميم الخاصة بإعادة تأهيل مينائي الحديدة والخوبة بمحافظة الحديدة وميناء نشطون بمحافظة المهرة.
وجرى خلال اللقاء مناقشة الإجراءات الخاصة باستلام مواقع المشاريع في محافظتي الحديدة والمهرة تمهيدا للبدء في العمل خلال اليومين القادمين من قبل الخبراء الفنيين والاستشاريين التابعين للشركة.
وأكد وزير الثروة السمكية على ضرورة الإسراع في إنجاز الدراسات الخاصة بالموانئ في الفترة المحددة له وفقا للبرنامج الزمني المتفق عليه تمهيدا لإعلان مناقصة البدء في تنفيذ أعمال التأهيل على الأرض… مشيرا إلى أهمية المشروع باعتباره المكون الأساسي لمشروع إدارة المصائد السمكية “مشروع الأسماك الخامس”.
وكانت وزارة الثروة السمكية قد وقعت نهاية يونيو 2008م  اتفاقية مع الشركة لإعداد الدراسات والتصاميم الفنية الخاصة بإعادة تاهيل ثلاث موانئ سمكية هي الخوبة بمحافظة الحديدة وميناء الحديدة السمكي وميناء نشطون بمحافظة حضرموت بقيمة 850 ألف دولار.
وقدأكدت وزارة الثروة السمكية أن الإصلاحات الحكومية المدعومة بالتزام رئاسي أسهم في تحفيز القطاع السمكي ليكون من أهم القطاعات الإنتاجية في اليمن.
وقالت الوزارة:” إن تطور القطاع السمكي خلال السنوات القليلة الماضية ساهم في توفير الأمن الغذائي للمواطنين من خلال توسيع دائرة التسويق الداخلي حيث يصل ما يوجه للاستهلاك المحلي من الأسماك الطازجة والمعلبة إلى نحو 70 % من إجمالي حجم الأسماك المصطادة سنويا، مما حقق ارتفاعاً في مقدار نصيب استهلاك الفرد من الأسماك بلغ مع نهاية العام 2007م، إلى 8 كيلو جرامات.
وأرجعت الوزارة ما يشهده هذا القطاع من قفزات نوعية تمثل في زيادة طلبات الاستثمار على القطاع السمكي خلال الفترة من 1992، إلى 2007م، إلى نحو 161 مشروعا سمكيا بتكلفة استثمارية تبلغ 41 مليار ريال، وبموجودات ثابتة لهذه المشاريع بلغت 39 مليار و804 ملايين ريال وفرت ما يقارب أكثر من ستة آلاف فرصة عمل إلى الترجمة العملية للخطط والإستراتيجيات الحكومية و للمصفوفة التنفيذية لبرنامج فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية.
وبيّنت الوزارة أنها أنجزت في مجال البنية التحتية بين ما نسبته 80 %، والتي تمثلت في مشروع ميناء ميدي السمكي بمحافظة حجة بتكلفة 6.7 مليار ريال، كما وفرت تمويل خارجي من صندوق العربي للإنماء لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ميناء الشحر السمكي بمبلغ 12 مليون دولار ونفذت الدراسات الخاصة لإنشاء كواسر الأمواج التجريبية في اثني عشر موقع إنزال سمكي.
وقالت:” إنه يجري حاليا التحضير لإنشاء 18 مصنع لإنتاج الثلج وتوزيعها في عدد من الجمعيات التعاونية السمكية بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، واستكمال تنفيذ بناء مختبري مراقبة الجودة في المكلا والحديدة بتكلفة تتجاوز 73 مليون ريال بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، وإعداد التصاميم والدراسات اللازمة لبناء مختبر مراقبة الجودة في الغيضة بالمهرة، والمساهمة بمبلغ 50 مليون ريال في تكلفة تركيب منظومة الاتصالات للصيادين في محافظة حضرموت التي تم تركيب محطاتها في الذكرى الخامسة عشر للوحدة الوطنية”.
وأضافت :” إنه تم استكمال المرحلة الثانية لتأهيل وتحديث خطوط الإنتاج والخزن لمصنع المكلا لتعليب الأسماك الغويزي بتكلفة 150 مليون ريال، واستكمال الدور الثالث لمبنى وزارة الثروة السمكية بتكلفة 16 مليون ريال”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock