تقارير اقتصادية

اليمن يشارك في مؤتمرعن الاقتصاد الإسلامي في إندونيسيا غدا الإثنين القادم

  يشارك الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال زيارته الى جمهورية إندونيسيا في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الخامس المزمع عقده في العاصمة الإندونيسية جاكرتا يومي الثاني والثالث من شهر مارس تحت شعار ” أمن الغذاء والطاقة وصد مد الأزمات المالية العالمية” وإلقاء خطاب فيه .
 ومن المقرر ان يلقي صالح كلمة امام المؤتمر يتحدث فيها عن اهمية المنتدى العالمي للاقتصاد الإسلامي الخامس والمواضيع الاقتصادية  الهامة التي يناقشها من ضمنها التعاون في مجال التكنولوجيا والطاقة والأعمال البيئية المستدامة والبنوك.
ومن المقرر أن يبحث صالح  مع الرئيس الاندونيسي الدكتور سوسيلو بامبانج يوديونو مجالات التعاون بين البلدين وسبل تفعيلها خاصة في مجالات النفط والغاز والتعليم والشباب وغيرها من المجالات التي ستساعد على تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين .
وكان صالح زار في جولته الحالية دمشق وموسكو ودوشنبه اجرى خلالها مباحثات تركزت حول تعزيز التعاون الثنائي مع سوريا وروسيا وطاجيكستان واثمرت في ابرام صفقة سلاح مع موسكو اكدت وكالة الانباء اليمنية ان قيمتها مليار دولار رغم استهجان مصدر مسؤل للانباء التي تداولتها الصحف المحلية حول الصفقة وقالت انها ب2ر1مليار دولار امريكي .
وبحسب الوكالة الرسمية شملت الصفقة عددا من طائرات الميج 29 المحدثة وطائرات الهيلوكبتر المقاتلة وللنقل, بالإضافة إلى دبابات (تي 80) الحديثة و(تي 72) المطورة ومدرعات (بي تي آر 80 ) الحديثة وزوارق بحرية وأجهزة اتصال حديثة وناقلات جند وغيرها من المعدات والتجهيزات العسكرية الحديثة التي تحتاجها القوات المسلحة والأمن للاضطلاع بمهامها وواجباتها في المجال الدفاعي والأمني ومكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.
من جانب أخر استعرضت شركة الغاز الروسية “غازبروم” مع وفد يمني زار موسكو مع الرئيس صالح فرص التعاون في مجال الطاقة. وتنظر الشركة الروسية في إمكانية مساهمتها في مشاريع يمنية لإنتاج النفط والغاز.
وتبلغ احتياطيات اليمن المؤكدة من الغاز 480 مليار متر مكعب. ويستخدم كل الإنتاج اليمني من الغاز أو بالكاد لحقن حقول النفط المحلية لزيادة إنتاجها. ومن المقرر أن يتم تحويل جزء كبير من الغاز الذي يستخرج من بطون الأرض في اليمن إلى سوائل في المستقبل بعد أن يتم إنشاء مصنع لإنتاج 6.7 مليون طن من الغاز المسال في السنة.
كما يمكن أن تساعد شركة “غازبروم” اليمن في تطوير صناعة الغاز وإنشاء خطوط أنابيب لنقل الغاز بحسب نوفوستي .
وقالت المحللة ناتاليا ميلتشاكوفا أن اليمن قد يصبح في عداد دول العالم المتقدمة في نمو إنتاج الغاز، وهو ما يجعل التعاون مع هذا البلد واعدا مع العلم أن شركة “غازبروم” تسعى لشغل مركز متقدم بين أهم موردي الغاز المسال عالميا.
كما يمكن أن يتيح اليمن لشركة الغاز الروسية فرصة للدخول إلى أسواق جديدة، وخصوصا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. 
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock