اخبار التقنية

مايكروسوفت لم تتخلى عن أدوبي بل تخلت عن ثيورا


لعلكم عرفتم الآن بأن مايكروسوفت أعلنت بأن النسخة القادمة من إكسبلورر ستدعم معيار h.264 فقط في عرض الفيديو في HTML5 الأمر الذي جعل البعض يظن ان مايكروسوفت لن تدعم الفلاش وانها تخلت عن أدوبي وتبعت آبل وهو الأمر الذي لم يحصل.

قبل التسرع ماهو معيار h.264 أصلاً؟ بإختصار هو معيار لضغط الفيديو وعرضه بجودة ممتازة بأقل حجم، ولكن هل يعني ذلك ان أي شركة تقوم بدعم h.264 لن تدعم الفلاش؟ لا ، لأن مشغل الفلاش قادر على عرض فيديو h.264 بدون أي مشاكل.
ولمن قرأ التدوينة على مدونة إكسبلورر فمايكروسوفت في نهاية تدوينتها لم تقل أنها لن تدعم الفلاش أبدا بل اوضحت انها تعمل مع أدوبي بشكل مستمر من أجل تحسين تجربة إكسبلورر.
يجب ان تعرفوا ان حرب آبل وأدوبي ليست بسبب الفيديو فقط، فآبل متمثلة برئيسها لاتريد ان يتم بناء تطبيقات على أجهزتها بإستخدام الفلاش لأسباب عديدة منها التحكم بالمنصة قدر الإمكان ودفع مبيعات أجهزتهم وهلم جرا وستيف جوبز لايهمه الفيديو وسبب إختياره حجة الفيديو في حرب الفلاش هو ان أغلب الفيديو المتوفر على الإنترنت يستخدم الفلاش (كمشغل) وهو السبب الرئيسي لتعرض آبل للنقد في الأونة الأخيرة بسبب عدم إضافة دعم للفلاش على أجهزتها النقالة.
العجيب هو أن الأمر الذي غاب عن الكثيرين هو ان مايكروسوفت تقول وبشكل صريح بأنها لن تدعم سوى h.264 على إكسبلورر 9 أي انها لن تدعم المعايير المفتوحة المتمثلة في ثيورا ولكن البعض ظن ان تبني h.264 يعني التخلي عن الفلاش وهو أمر خاطئ فهذا لاعلاقة له بالآخر.
إذا فمايكروسوفت وآبل تدعمان h.264 في إكسبلورر وسفاري، جوجل تدعم ثيورا+h.264 ، اما موزيلا فهي تدعم ثيورا فقط.

* مواقع اخبار تقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock