اقتصاد خليجي

ارتفاع اسهم السوق الكويتي يقود أسهم الخليج للارتفاع

حققت بورصة الكويت أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ أكتوبر تشرين الاول الأربعاء مع توقع المستثمرين أن يؤدي حل البرلمان الى فك تعثر بشأن خطة انقاذ اقتصادي مقترحة.
وقاد مؤشر الكويت بورصات الخليج التي كانت قد انخفضت يوم الثلاثاء مع تراجع أسعار الأسهم العالمية وانخفاض حاد في أسعار النفط.
وكان مؤشر بورصة دبي هو أكبر رابح يوم الأربعاء فزاد بأكثر من ثلاثة بالمئة بعد ان أنخفض بنسبة عشرة بالمئة في الايام الستة الماضية. وارتفعت البورصات في عمان وبالبحرين بأكثر من واحد بالمئة.
وقالت مصادر من البرلمان الكويتي يوم الاربعاء ان حاكم الكويت قد يتحرك لحل البرلمان في سابع اكبر دولة مصدرة للنفط في الايام القليلة المقبلة لتجنب إجراء لاستجواب رئيس الوزراء.

وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وافريقيا في شرودرز صناع القرار سيسيطرون بشكل كامل لذلك سترى الاسواق في ذلك عاملا ايجابيا.
وشرح انه بحل البرلمان فان الحكومة والامير يمكنهما تمرير خطة انقاذ اقتصادية بقيمة 1.5 مليار دينار (5.06 مليار دولار) تشمل ضمانات حكومية للقروض الجديدة التي تقدمها البنوك.
وارتفعت أسعار النفط متجاوزة مستوى 42 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد انخفاضها بنسبة عشرة بالمئة ليل الاثنين مما ساعد في تعزيز الثقة في اقتصاد منطقة الخليج المصدرة للنفط حيث شهدت الاسواق خسائر كبيرة منذ انهيار أسعار النفط.
وارتفع سهم سوق دبي المالي بأكثر من 12 بالمئة مما رفع مؤشر البورصة لاول مرة في ستة أيام. وبورصة أبوظبي هي الافضل أداء في الخليج هذا العام وارتفع مؤشرها في عشرة من 11 يوما مضت.
وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لجلفمينا للاستثمارات البديلة اسعار النفط ارتفعت أمس (الثلاثاء) وعندما ترى مكاسب كبيرة في اسواق الاسهم العالمية تكون هناك علاقة بين الامرين.
وارتفعت أسعار الاسهم العالمية عن أدنى مستوياتها في سنوات يوم الاربعاء مع سعي المستثمرين لاقتناص صفقات بعد انخفاضات استمرت ثلاثة أيام بسبب مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي والنظام المالي.
ودعم ارتفاع اسعار النفط كذلك السهم الركات العمانية الكبرى.
وقال عادل ناصر من المتحدة للاوراق المالية تعاملات الافراد تعود للسوق لان أسعار النفط تستقر وترتفع وهو ما يغير الاتجاه العام.
وارتفع سهم الصناعات القطرية لليوم الثاني على التوالي مما رفع مؤشر بورصة الدوحة قليلا عن أدنى مستوى اقفال في أكثر من خمس سنوات.
وقال سامر جويني من الشرق للسمسرة في قطر مازال الاتجاه هابط لكنه قد يشهد ارتفاعا سريعا. وفي الكويت ارتفع المؤشر 2.78 بالمئة الى 6442 نقطة وهو أكبر صعود في يوم واحد منذ التاسع من اكتوبر.
وقفز سهم الاتصالات المتنقلة زين 7.14 بالمئة بعد ارتفاعه بنسبة تسعة بالمئة في الجلستين الماضيتين.
وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 9.43 بالمئة وهو أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ أكثر من عامين.
وفي دبي ارتفع المؤشر 3.51 بالمئة الى 1542 نقطة وكان انخفض بنسبة نحو تسعة بالمئة هذا العام.
وصعد سهم إعمار العقارية 6.28 بالمئة وسوق دبي المالي 12.84 بالمئة. وتراجع سهم سوق دبي المالي بأكثر من 12 بالمئة منذ يوم الاثنين بعد اعلانه تكبده خسائر في الربع الأخير من العام الماضي. وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 0.85 بالمئة الى 2423 نقطة.
وارتفع سهم اتصالات 2.9 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني 4.09 بالمئة.
وفي قطر ارتفع مؤشر الدوحة قليلا بنسبة 0.06 بالمئة الى 4348 نقطة.
وفي السعودية ارتفع المؤشر 0.69 بالمئة الى 4348 نقطة.
وزاد سهم سابك 0.54 بالمئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.34 بالمئة الى 1596 نقطة قاده بيت التمويل الخليجي الذي ارتفع 8.93 بالمئة.

(الكويت-وكالات)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock