فعاليات اقتصادية

الاعلام الاقتصادي يشهر دليلاً للمصطلحات الاقتصادية

عبر عدد من الاعلاميين والاقتصاديين والمهتمين بالشأن الاقتصادي عن تقديرهم للجهد المميز في إعداد دليل المصطلحات الاقتصادية الذي أعده نخبة من الخبراء في مركز الاعلام الاقتصادي وبتمويل من مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية.
وأكدوا في ندوة نظمها المركز لاشهار الدليل، بأنه يمثل خطوة نوعية تؤسس لوعي بالمصطلحات الاقتصادية لدى شرائح مختلفة كالاعلاميين والسياسيين والمهتمين بالشأن الاقتصادي، مطلعين لتطويره مستقبلا.
وأكد مستشار وزارة الصناعة والتجارة الدكتور طه الفسيل إلى اهمية الوعي بالمصطلحات الاقتصادية، رغم ان البحث فيها عبء ثقيل.
كما اشار إلى تجربته في البحث عن مصطلح ومفهوم الشراكة الذي استغرق منه، وبمعيته الدكتور محمد الصبري اكثر من ثلاثة أشهر، وقال : كان رئيس الحكومة عبدالقادر باجمال دائما على لسانه مفهوم الشراكة، إلا أن فهم إخواننا في الخليج كان على غير الفهم الذي نعنيه في اليمن”.
وأوضح أن الإقتصاد اليمني مر “بفترات تحول مخاض، ولا زال هذا المخاض قائم، متمنيا أن لا يكون المخاض المستقبلي أصعب وأشد وأمر مما مضى عليه”.
من جانبه أشار رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر إلى الجهد الذي بذله فريق اعداد الدليل من الخبراء الاقتصاديين ومستشاريهم من الاكاديميين والاعلاميين والسياسيين.
وأوضح أن فكرة الدليل نوعية، وتستحق الحفاوة، كونها تضمن جهودا كبيرة  لتبسيط المصطلحات الإقتصادية المتداولة”.
وقال ان أن فريق الأعداد الذي يرأسه الخبير الإقتصادي ( الدكتور علي الوافي) وعضوية الدكتور علي قائد، وعاتق سالم، وياسين الحمادي، ” نقبوا في قطاعات شملت الإقتصاد الكلي والجزئي والمالية العامة والتنمية والبنوك وأسواق المال والمنظمات الدولية”، معبرا عن هدف مركزه في أن يمثل دليل المصلحات الإقتصادية إضافة علمية إلى الرصيد المعرفي في حقل الإقتصاد المهم.
وتمنى (نصر) أن يكون الدليل إرشاديا للصحفي، ومعينا للسياسي، وميسرا لكل باحث عما يفيد في الإقتصاد، ووعد بنشره على أوسع نطاق، لاسيما الصحفيين والسياسيين والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والافراد.
من جانبه دعا مدير المشاريع في مؤسسة فريدريش إيبرت محمود قياح إلى مزيد من التركيز على القضايا الاقتصادية .
وقال : مشكلتنا في اليمن أننا مشغولين دائما بالسياسة ونسينا الاقتصاد، مشيرا إلى إخلالات كبيرة في الصحافة اليمنية في تغطيتها الاحداث الاقتصادية أو غيابها تماما.
وانتقد قياح الصحافة اليمنية المتخمة بالمقالات والتقارير والأخبار السياسية”، وقال مثلها ” مقايلنا وجلسات نقاشنا العامة والخاصة متخمة أيضا بالسياسية”، معبرا عن أسفه لعدم قدرة اليمنيين الخروج بالسياسة اليمنية على بر الأمان.
وأشار إلى ان الدليل مساعدة لنخبة من الساسة والصحفيين الإقتصاديين بمصطلحات مبسطة حتى يكون عند الكل خلفية اقتصادية يستطيعون مناقشة القضايا الإقتصادية.
رئيس فريق إعداد الدليل استعرض الصعوبات التي واجهها الباحثين في تبسيط المصطلحات، وقال بأن الجهد يستحق التقدير، إلا انه أكد بأن لا يمكن ان يكون شاملا لكل المصطلحات.
وأوضح أن الدليل ركز على توضيح وتبسيط المصطلحات الاقتصادية المتداولة والشائعة، متمنيا أن يتم تطوير هذا الجهد في المستقبل عملا بكافة المقترحات والتوصيات.
وكرم المركز في احتفائية تدشين الدليل فريق إعداد الدليل، كما كرم الهيئة الاستشارية للدليل برئاسة الدكتور محمد الافندي، وعضوية الدكتور طه الفسيل، والاستاذ نشوان السميري، والاستاذ عبدالناصر المودع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock