طب وصحة

فيروس شائع يؤدي الى الاصابة بالسكري عند الاطفال

 

قال باحثون بريطانيون إن فيروساً شائعاً يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالكثير من أمراض السكري وخاصة بين الأطفال. وأجرى الباحثون دراسة على عينة من الناس أظهرت وجود آثار حمّى معديّة معويّة enteroviruses في أنسجة بنكرياس 60% من الأطفال الذين يعانون من النوع الأول من السكري.
كما وجد الباحثون أن 40% من البالغين الذين يعانون من النوع الثاني من السكري كانت لديهم آثار على الالتهاب في خلاياهم المنتجة للانسولين، وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن هذه المعطيات التي نشرت في مجلة “ديابيتولوغيا” Diabetologia تزيد من احتمال التوصّل إلى صنع لقاح لهذه الفيروسات.

وقال إيان فرايم، من مركز السكري في بريطانيا، إن “الخطوة المقبلة ستتركز على تحديد الفيروسات وما الذي تفعله لخلايا ‘بيتا’ المصابة بالالتهاب”، مشيراً إلى أن ذلك “سوف يأخذنا خطوة أقرب لمنع الاصابة بالسكري من النوع الأول”. وأضاف فرايم “عرفنا منذ بعض الوقت أن النوع الأول من السكري لا يمكن تفسيره من زواية الجينات لوحدها، وربما هناك بعض العوامل البيئية الأخرى التي تلعب دوراً في هذا المجال”، فيما قال باحث آخر إن هذا النوع من الفيروسات قد يسبّب عوارض من بينها التقيؤ والإسهال. ووصف فرايم هذه الدراسة بأنها “خطوة كبيرة إلى الامام” وهي تساعد على فهم الاسباب التي قد تؤدي للاصابة بالسكري.
وتابع “علمنا منذ بعض الوقت أنه لا يمكن فهم السكري من النوع الاول عن طريق الجينات، فقط وأن عوامل بيئية أخرى ربما تلعب دوراً في هذا الاطار”.

(وكالات)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock