نفط وطاقة

هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية : دراسة حديثة تكشف عن وجود 11 نوع من المعادن الصناعية في اليمن

أكدت دراسة علمية حديثة صادرة عن هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وجود  11 نوعا من المعادن الصناعية في اليمن في مؤشر لافت الى أن قطاع التعدين مجالا خصبا يمكن استثماره لتلبية احتياجات السوق المحلية وتقليص حجم فاتورة استيراد المعادن من الخارج.

وأوضحت الدراسة   أن تلك المعادن التي تتواجد في محافظات مأرب ، حضرموت ، المهرة ، صنعاء ، عمران ، أبين ، لحج ، شبوة ، ذمار ، عدن ، صعدة ، والحديدة، تتواجد بكميات كبيرة ومشجعة للإقامة استثمارات في هذا المجال .

وقالت الدراسة إن قطاع التعدين في اليمن ما زال واعداً وبحاجة الى استثمارات باعتباره من القطاعات الحيوية .. مبينة ان اليمن من الناحية الجيولوجية تشكل جزءً من الدرع العربي النوبي الذي يعد أحد أهم الأحزمة المعدنية في العالم.

وتتميـز اليمن بتنوع جـيولوجـي واعد بالخيـر والعـطاء، حيث توجد فيها صخوراً تتراوح أعمارها من دهر ما قبل الكامبري وحتى العصر الحديث، الأمر الذي أدى إلى تنوع في الموارد المعدنية، الفلزية والصناعية .

وبحسب الدراسة فإن تلك المعادن تدخل في الصناعات الانشائية مثل صناعة الكيماويات والأدوية والزجاج وكمادة وسيطة في صناعة تكرير النفط وفي صناعة المنظفات والصابون كما تستخدم كمواد لرفع وتحسين انتاجية المحاصيل الزراعية وكمواد مضافة في أعلاف الحيوانات .

وأوضحت أن رواسب معدني الماجنيزايت والدولوميت توجد في منطقة الثنية بمحافظة مأرب ضمن صخور الأساس (البريكامبري) وبنسب متفاوته حيث يقدر الاحتياطي الجيولوجي من هذه المعادن بحوالي 230 مليون طن ويدخلان في صناعة البلاط والأدوية والكيماويات.

وأفادت بأن معدن الماجنيزايت يوجد بنقاوة 38 – 95 بالمائة ، فيما يوجد الدولوميت بنقاوة تتراوح بين 22 – 98 بالمائة .

وبحسب الدراسة فإن معادن الزيوليت الطبيعي في اليمن تتواجد ضمن طبقات التف البركاني ، وتتميز بوفرة الأنواع التجارية كالكلينوبتلولايت ، الهيولينديت والموردونيت، كما يقدر احتياطي معادن الزيوليت المكتشفة في اليمن بحوالي 200 مليون متر مكعب، ويستخدم كمحسن للتراب لرفع مردود المحاصيل الزراعية ، وكمادة وسيطة في صناعة تكرير النفط وفي صناعة المنظفات والصابون.

أما بالنسبة للمعادن الصناعية كالحجر الجيري النقي الذي تنتشر رواسبه في أكثر من 44 موقعاً في اليمن ضمن محافظات حضرموت والمهرة وصنعاء وعمران وأبين ولحج وشبوه، فإن الاحتياطي منها تقدر بنحو 6ر3 بليون متر مكعب، وتتميز بخصائص كيميائية وفيزيائية جيدة.

وأشارت الدراسة الى أن رواسب معدن الاسكوريا في اليمن متواجدة ضمن الحقول البركانية الحديثة في ذمار- رداع، مأرب- صروح، صنعاء- عمران، شقره، وبير علي حيث يقدر احتياطي الاسكوريا المكتشفة بحوالي 8ر1 بليون متر مكعب ويستخدم في الصناعات الإنشائية.

فيما توجد صخور البرليت في محافظات ذمار، إب، تعز، الضالع، وصنعاء، وبكميات تقدر بـ 353 مليون متر مكعب ، ويوجد معدن البيوميس على شكل طبقات مصاحبة للرماد البركاني في ذمار وعدن، والاحتياطي منه يصل الى مليار متر مكعب ، ويدخل البرليت والبيوميس في صناعة معجون الأسنان والبلوك الخفيف وصناعات إنشائية أخرى.

كما توجد رواسب معدن الحجر الرملي النقي في مناطق صنعاء، شبوه، وصعده، باحتياطي يقدر بـحوالي 6 بليون متر مكعب، ويستخدم في صناعة الزجاج.

ووفقا للدراسة فإن خام معدن الفلدسبار يوجد في صخور النايس والجرانيت والشيست في حجه، وشبوه وأبين، باحتياطيات تقدر بنحو 44 مليون متر مكعب، يستخدم هذا المعدن في صناعة الزجاج والسيراميك.

كما تنتشر رواسب الجبس في عدد من مناطق اليمن في صنعاء، حضرموت، المهره، أبين، الحديده، مأرب وشبوه باحتياطي يقدر بـ 6ر4 بليون طن، رغم ان اليمن تستورد الجبس من الخارج .

ومن المعادن الصناعية الملح الصخري الذي يتواجد في محافظة عمران (الجو راسي) ، مأرب ، شبوه، وضمن مجموعة تهامة (الثلاثي) في مناطق الصليف، جبل قمه، واللحية في الحديدة. ويقدر احتياطي اليمن من الملح الصخري بحوالي 390 مليون متر مكعب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock