اقتصاد يمني

اليمن يوقع و السعودية ثلاث اتفاقيات تمويلية بقيمة 265 مليون دولار

يوقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي  الخميس القادم في السعودية على ثلاث اتفاقيات تمويلية مع الصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية بقيمة إجمالية تصل إلى ” 265″ مليون دولار .

وأكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المساعد لقطاع المشاريع الممولة خارجيا المهندس المسوري   أنه سيتم التوقيع بين اليمن والصندوق السعودي للتنمية يوم الخميس القادم على اتفاقيتين تمويليتين للمساهمة في تمويل مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الطبية في صنعاء بمبلغ (200) مليون دولار ومشروع التقاطعات الرئيسية لمدينة صنعاء بمبلغ (50) مليون دولار.

منوها الى أن وفداً من الصندوق السعودي للتنمية قد قام بزيارة اليمن في ابريل الماضي بغرض تقييم تلك المشاريع، كما يأتي التوقيع على الاتفاقيات كخطوة عملية للمضي قدماً في الاستفادة من تعهد المملكة العربية السعودية في مؤتمر المانحين بالرياض 2012م، حيث بلغ تعهد الصندوق (3.250) مليون دولار.

ولفت المهندس المسوري إلى أن مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الطبية بصنعاء يهدف إلى تطوير الخدمات الصحية العلاجية والوقائية للمساهمة في رفع نسبة التغطية بالخدمات الطبية للمواطنين وذلك بإنشاء مدينة طبية ( المرحلة الأولى ) بسعة 500 سرير في تخصصات السرطان والكلى والجراحة العامة والمتخصصة وأمراض جراحة القلب . . فيما يهدف مشروع التقاطعات الرئيسية لمدينة صنعاء إلى معالجة الاختناقات المرورية الناجمة عن حركة المرور والازدحام بوسط مدينة صنعاء ومشاكل حركة النقل الثقيل بجميع أنواعه بعيداً عن الشوارع الداخلية والأحياء السكنية، عبر إنشاء طريق دائري جديد للعاصمة صنعاء يربط مداخل العاصمة عبر الجهات ( الغربية والجنوبية والشرقية ) .

وتبلغ قيمة المشاريع التي تم التوقيع على مذكرات الاتفاق في إطار تعهد المملكة في الرياض 2012 مبلغ (1.330) مليون دولار.

من جهة أخري أكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المساعد لقطاع المشاريع الممولة خارجيا أنه سيتم التوقيع ايضا خلال زيارة وزير التخطيط للسعودية على اتفاقية قرض مقدم من البنك الاسلامي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع النمو الريفي بمبلغ (15) مليون دولار والذي يهدف الى تطوير البنية التحتية في المناطق الريفية المستهدفة عن طريق أشغال عامة كثيفة العمالة ، والبناء المؤسسي في القطاع الزراعي والتمكين المجتمعي الى جانب خلق فرص عمل للعمال والمزارعين والشباب في الريف ، لافتا الى أن قيمة المشاريع التي تم التوقيع على كل اتفاقيات التمويل الخاصة بها في أطار تعهد البنك الإسلامي في مؤتمر الرياض للمانحين بلغ (65) مليون دولار .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock