شبكات اجتماعية

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد العالمة البريطانية روزاليند فرانكلين”Rosalind Franklin”

اخر تحديث \ 24 يوليو 2013 | 8:16 م

خاص – احتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بذكرى ميلاد عالمة الكيمياء الفيزيائية البريطانية روزاليند إلسي فرانكلين Rosalind Franklin المولودة في العام 25 يوليو 1920 من اسرة بريطانية متعلمة .

 

و قام موقع جوجل اليوم بالاستعانة بصورة معبرة عن اهم اكتشافات العالمة روزاليند فرانكلين التي قادت دراساتها في انعراج الاشعة السينية  DNA إلى وصف  التركيب الكامل لل DNA  من  قبل العالمان واتسون وكريك.

و روزاليند فرانكلين  ابنة عائلة يهودية مرموقة كانت فتاة ذات ذكاء مثير تستمتع فى اوقات فراغها باجراء عمليات حسابية .
لقد اتمت تعليمها فى سلسلة من المدارس المعروفة بصرامتها الاكاديمية ؛لتنتهى الى جامعة كامبردج ؛حيث تمكنت من الحصول على الدكتوراة فى الكيمياء الفيزيائية ؛فى الوقت الذى كان يحظر فيه على النساء الحصول على الدرجات الجامعية الاولى .
ولقد طورت اسلوبا فى العمل التجريبى ميز مجمل عملها اللاحق وكانت مفرطة فى الحذر والدقة
وفى باريس طبقت تقنياتها الجديدة فى انعراج الاشعة السينية على بنية الفحم وبرزت فى فرنسا كعالمة وذلك بسبب كثرة ابحاثها وتعاونت ايضا مع (كلوك) على دراسة بنية فيروس فسيفساء التبغ واظهرت براعة ولسوء حظها فان اهم سنوات عمرها المهنية قضتها فى بيئة سيئة الوفادة وهى وحدة الفيزياء الحيوية فى كلية كينج اللندنية ونذرت نفسها للعمل مع ويلكنز فى دراسة بنية DNA  .

استأنفت فرانكلين أبحاثها العام 1953، لكنها كانت قد انتقلت إلى موقع آخر في كلية بيرك بك في لندن. تعاون معها في ذلك الوقت شاب من جنوب أفريقيا وهو آرون كلوج خلال السنوات الخمس التالية، ونشرا أكثر من 17 بحثاً حول البنى المختلفة، وقد حصل كلوج على جائزة نوبل العام 1982 على أبحاثه.

قررت فرانكلين بعد ذلك أن تدرس فيروس شلل الأطفال العام 1956، وحُذرت من سرعة انتقال وعدوى هذا المرض، لكنها لم تخف لعلمها بقرب وفاتها بسبب السرطان، وتوفيت في 16 أبريل 1958.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock