عقارات وانشاءات

تقرير اقتصادي يدعو لإنشاء مصارف متخصصة بالإقراض العقاري

دعا تقرير اقتصادي حديث أعدته وزارة التخطيط والتعاون الدولي إلى ضرورة إنشاء مصارف متخصصة بالإقراض العقاري وإقامة مشاريع استثمارية استراتيجية في المجالات السكنية والعمرانية. وأكد التقرير على أهمية مواجهة الطلب المتزايد على السكن من قبل المواطنين وتخفيض الأعباء الكبيرة التي يواجهونها في عملية تأمين المساكن والإنفاق الباهظ على الإيجارات مشدداً على حاجة المشاريع الاستثمارية في الجانب العقاري التي تنمو باستمرار في بلادنا إلى سوق واعدة لإنجاحها وتسهيل عملية الحصول على منتجاتها السكنية من قبل المواطنين.
مشيراً إلى تعدد عوامل الجذب والفرص الاستثمارية في القطاع المصرفي ومنها الاتجاه لإقامة مصارف متخصصة بالتمويل والإقراض العقاري وشهدت بلادنا خلال السنوات القليلة الماضية تدفقات استثمارية متعددة في المجال العقاري وإقامة المدن السكنية في ظل ما تواجهه السوق اليمنية من تزايد الطلب على المساكن وانخفاض العرض وصعوبة الحصول على المساكن التي تنتجها المشاريع الاستثمارية العقارية لارتفاع أثمانها، ويشير عدد من المختصين في المجال العقاري إلى انعدام فرص الحصول على التمويلات وخصوصاً في جانب الإقراض العقاري وهو ما يحتم على الجهات المعنية إنشاء مصرف أو شركة متخصصة في هذا المجال لإعطاء دفعة للقوة الشرائية للاستثمارات العقارية في اليمن.
ويعد مشروع تلال الريان الذي يتم تنفيذه بمنطقة عطان بالعاصمة صنعاء بتكلفة 600 مليون دولار أبرز مشروع عقاري يتم تنفيذه حالياً في اليمن بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى الجاري تنفيذها في العاصمة ومختلف المحافظات ويتجاوز تكلفتها الإجمالية 10 مليارات دولار.. وطبقاً لإحصائية رسمية فإن الإنفاق على السكن ومستلزماته يشهد تزايداً ملحوظاً في اليمن من عام لآخر بسبب الارتفاعات المتزايدة للإيجارات والأراضي والعقارات بشكل غير مسبوق. وتشير الإحصائية إلى أن قيمة إنفاق أكثر من مليون أسرة يمنية على السكن ومستلزماته تتعدى الـ298 مليار ريال حيث تستحوذ الإيجارات الشهرية على النصيب الأكبر من هذا المبلغ بنسبة تصل إلى حوالي 10%. وبحسب الإحصائية فإن الإنفاق على الإيجار لشهر من قبل المواطنين على السكن في بلادنا يصل إلى ما يقرب من 29 مليار ريال سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock