طب وصحة

تناول الـ”بروكلي” مفيد لتفادي الإصابة بالالتهابات التنفسية

يساعد تناول الـ”بروكلي” والخضار من الفصيلة الورقية في الحؤول دون الإصابة بالالتهابات التنفسية مثل الربو والالتهاب الرئوي المزمن.
ونثل موقع “هيلث نيوز” الأميركي عن دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا الأميركية أن مركب الـ”sulphoraphane” الموجود في هذا النوع من الخضار يحفز زيادة إنتاج الأنزيمات المضادة للتأكسد ما يساعد على منع دخول العديد من المواد المسببة لتضرر الأنسجة التي يتنشقها الإنسان من الهواء الملوث ولقاح الزهور والورود والدخان، مع العلم أن تضرر الأنسجة هو الذي يسبب الالتهابات.
وشملت الدراسة 65 شخصاً تناولوا كميات مختلفة من البروكلي أو البرسيم الحجازي لمدة 3 أيام.

يذكر ان البروكولي غني جداً بالـ”sulphoraphane” في حين ان البرسيم الحجازي وهو نبات عشبي معمر لا يحتوي على هذا المركب.
وقال الباحث الرئيسي الدكتور مارك ريدل في بيان صحافي صادر عن الجامعة “وجدنا ان عدد الأنزيمات المضادة للتأكسد يتضاعف مرتين و3 مرات في الخلايا الموجودة في أقنية الأنف عند المشاركين الذين تناولوا البروكولي”.
وأضاف ريدل “توفر لنا هذه الاستراتيجية حماية ضد الالتهابات وقد تؤدي إلى التوصل إلى علاجات محتملة للعديد من الأمراض التنفسية”.
وتابع “الميزة الأساسية في الـ”sulphoraphane” هو انه يزيد عدد الأنزيمات المضادة للتأكسد ما يساعد في الحد من التأثيرات السلبية لتلوث الهواء”، لكنه أوضح انه لا بد من إجراء بحوث إضافية للتأكد من فوائد هذا المركب في الحالات التنفسية بالذات.
يشار إلى أن الدراسة نشرت في عدد مجلة “علم المناعة” بآذار/مارس الجاري.

(وكالات)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock