بنوك و مصارف

التضامن الإسلامي” أول بنك يمني يرفع رأسماله إلى 100 مليون دولار

قرر البنك التضامن الإسلامي الدولي، وهو أحد أربعة بنوك مرخصة للعمل تحت مظلة المصارف الإسلامية في اليمن، الليلة قبل الماضية رفع رأس مال البنك إلى 20 مليار ريال يمني “100 مليون دولار” من 10 مليارات ريال “50 مليون دولار” كأول وأكبر بنك يمني يتخذ هذه الخطوة.
وقال البنك في بيان صحافي اطلعت “الاقتصادية” على محتواه إن الجمعية العمومية غير العادية أقرت رسمياً في اجتماعها البارحة الأولى رفع رأسمال البنك إلى مستويات عالية إلى المبلغ المذكور من خلال المساهمين المحليين واستقطاب شريك استراتيجي خارجي وذلك بهدف تعزيز قدرات النشاط المصرفي في اليمن لمواكبة المتغيرات الإقليمية والعالمية وتعزيز قدراته التنافسية. وأشار إلى أن البنك أقر أيضاً توزيع دفع الزيادة في رأس المال على قسمين الأول عبارة عن أسهم مجانية بنسبة 25 بالمائة تدفع من الاحتياطي العام، فيما تدفع 75 في المائة نقداً من قبل المساهمين مع علاوة إصدار بحسب تقييم قيمة السهم من قبل مكتب متخصص أو الرجوع إلى التقييم السابق للسهم.
وأوضح البيان أن الجمعية العمومية غير العادية فوضت مجلس إدارة البنك بالبحث عن شريك استراتيجي للدخول كمساهم رئيس في أسهم رأسمال البنك ليمثل إضافة نوعية ومميزة تعزز مكانة البنك التنافسية.
وحددت الجمعية العمومية نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل آخر موعد لدفع قيمة الزيادة المقررة في رأسمال من قبل المساهمين.
ويعد “بنك التضامن” أول بنك يمني في البلاد يرفع رأسماله إلى هذا الرقم، دفعة واحدة ليتجاوز قرارات البنك المركزي اليمني الصادرة عام 2005 القاضية برفع رساميل البنوك التجارية العاملة في البلاد تدريجياً على مراحل بواقع مليار ريال “خمسة ملايين دولار” سنوياً خلال فترة لا تتجاوز حتى نهاية عام 2009، ليصل رأسمال البنوك في هذه المدة المحددة ستة مليارات ريال “30 مليون دولار”.
وحصل “التضامن الإسلامي” الشهر الماضي على ترخيص لإنشاء شركة مصرفية في البحرين تحت اسم “التضامن كبيتل” كواحد من خمسة بنوك عربية وأجنبية توفرت فيها الشروط والمعايير التي وضعها أخيراً البنك المركزي البحريني لافتتاح أنشطة مصرفية جديدة.
وارتفع صافي أرباح بنك التضامن الإسلامي خلال العام الماضي 2007 إلى 2.159 مليار ريال “10.795 ملايين دولار” من 1.938 مليار ريال “9.190 ملايين دولار” في 2006م .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock