علاقات اقتصادية

أهم الاتفاقيات والمباحثات بين اليمن ومصر منذ مطلع العام 2000م

يناير 2000م: التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية لتفعيل التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات لانشاء محطات توليد كهربائية باستثمارات القطاع الخاص المحلي والاجنبي بنظام / بوت / وتقديم الاستشارات الفنية والمالية والبيئية، وكذا فى مجال انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في المدن والريف وتنمية واستغلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وتدريب المهندسين والفنيين وتشجيع القطاع الخاص في البلدين على المشاركة في تصنيع المعدات الكهربائية.
7 فبراير2000م: عقدت بصنعاء المباحثات الاولى بين الاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية اليمنية والاتحاد العام لنقابات عمال جمهورية مصر العربية.
تناولت المباحثات القضايا النقابية التى تهم الاتحادين وتعزيز العلاقات الثنائية.
10 مايو 2000م : وقع البلدان- في صنعاء- محضر اجتماعات لجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة اليمنية المصرية العليا، الذي اشتمل على متابعة محضر الدورة الخامسة للجنة المشتركة ومتابعة مستوى تنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات والبرامج التى وقعت فى الدورة السابقة.
25 يوليو 2000م:وقع فى مدينة المنيا المصرية على اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين جامعة صنعاء وجامعة المنيا.
ونصت الاتفاقية على تبادل الاساتذه الزائرين والاشراف المشترك على الرسائل العلمية وتبادل المناهج وتدريب الطلاب.
2 اغسطس 2000م: تبادل الطرفان – في صنعاء- محضر وثائق التصديق على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، الموقعة بتاريخ 2/ 12/ 1997بين الجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية.
2 سبتمبر 2000م: بحث الاخ عبدالقادر باجمال نائب رئيس الوزراء-وزير الخارجية، مع عمرو موسى وزير الخارجية المصري بالقاهره، اوجه التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها ، اضافة الى بحث آلية انعقاد القمة العربية والقضايا المتعلقة بالصومال وجزر القمر .
8 نوفمبر 2000م: افتتاح معرض المنتجات المصرية الرابع بصنعاء، واشتمل على نماذج من الصناعات الغذائية والادوية والمفروشات وادوات المطابخ والملابس والاثاث المنزلي والصناعات الثقيلة، اضافة الى الاجهزة الكهربائية.
31 يناير 2001م: اختتمت بصنعاء اجتماعات لجنة الحوار الاستراتيجي اليمني المصري، وكان قد تم خلال الاجتماع تبادل الاراء بين الجانبين حول العديد من القضايا والمستجدات الاقليمية وبما يكفل حماية الأمن القومي في المنطقة عموما والبحر الاحمر على وجه الخصوص.
31 يناير2001م: وقع بصنعاء على بروتوكولين للتعاون الصحي بين وزارة الصحة العامة وجامعتي عين شمس والقاهرة، تضمن الاول تعزيز علاقات التعاون بين الوزارة وكلية طب بجامعة عين شمس في مجالات التأهيل والتدريب وتبادل البعثات الطبية، فيماتضمن البروتوكول الثاني، تأهيل وتدريب الاطباء اليمنيين وعلاج بعض المرضى في قسم الطب الحرج بجامعة القاهرة.
22 مارس2001م: اختتمت اللجنة اليمنية المصرية المشتركة في مجال الثروة السمكية اجتماعات دورتها السادسة، بالتوقيع على محضر الاجتماع السادس بين وزارة الثروة السمكية اليمنية ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي المصرية.
وتضمن المحضر البنود الأساسية لتفعيل التعاون السمكي بين الجانبين في مجالات الصيد البحري وتبادل الخبرات والبحوث السمكية وحماية البيئة والتدريب والتأهيل، اضافة الى تفعيل الاستثمارات الخاصة بالاستزراع السمكي .
15 ابريل 2001م: افتتح بصنعاء معرض بانوراما فنية للحضارة المصرية الذي نظمه المركز الثقافي المصري بالتعاون مع بيت الثقافة. واحتوى المعرض على أكثر من مائة وأربعين مستنسخة لصور ولوحات وتماثيل صورت الحضارات المصرية المختلفة عبر العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة.
9 مايو 2001م: وقع في القاهرة على اتفاقية للتعاون الثنائي في المجال الصحي، والتي نصت على توسيع وتطوير آفاق التعاون في مجال تأهيل وتدريب الكوادر الطبية اليمنية في الجامعات والمعاهد المصرية.
1 اغسطس 2001م: افتتح معرض المنتجات المصرية الخامس بصنعاء، وعرضت فيه منتجات لشركات مصرية في مجالات التصنيع الغذائي والادوية والمفروشات واثاث المطابع والملابس والاجهزة الكهربائية المنزلية والصناعات الثقيلة ومصنوعات يدوية ومواد كيماويةوصناعات هندسية. الثنائي في الوطن العربي.
6 اغسطس 2001م: وقع في القاهرة على اتفاقية للتعاون الثنائي بين اليمن ومركز تطوير الادارة والتنمية المصري، لتنمية مهارات وخبرات العاملين بالمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية اليمنية.
11 فبراير 2002م: وقع بمحافظة اب على اتفاقية للتعاون بين جامعتي اب اليمنية وقناة السويس المصرية، نصت على تعزيز وتطوير مجالات التعاون العلمي بين الجامعتين وخاصة في مجال طب الاسنان وتبادل الخبرات المتفرعة على اساس الريادة للطرفين لتطوير المجالات الجامعية .
14 مارس 2002م: اختتمت بصنعاء المباحثات اليمنية المصرية بين وزارتي الداخلية في البلدين .
وكانت تلك المباحثات قد تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية واوجه التعاون الأمني بين اليمن ومصر.. وصدر في ختام المباحثات بيان صحفي مشترك اكد على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين، ووضع برامج تنفيذية مشتركة في مجالات مكالافحة الارهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات، وغيرها من الانشطة الاجرامية والمخلة بالقوانين وأمن واستقرار البلدين.
واكد الجانبان على تعزيز عمليات التعاون الامني وتبادل المعلومات والخبرات بما يحقق الاهداف المتفق عليها .
19 يونيو 2002م: عقدت بصنعاء الجولة العاشرة لندوة العلاقات اليمنية المصرية، التي نظمها المجلس اليمني للسلم والتضامن بالتعاون مع اللجنة المصرية للتضامن.
وناقشت الندوة الوضع الراهن في المنطقة وقضية السلام ومعاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال، اضافة الى العلاقات الثنائية بين اليمن ومصر في مختلف الجوانب.
18 سبتمبر 2002م: بمشاركة 48 شركة مصرية افتتح معرض المنتجات المصرية السادس بصنعاء.
26 اكتوبر 2002م: افتتح بصنعاء المعرض الطبي للادوية والمستلزمات الطبية اليمنية المصرية، والذي نظمته وزارة الصحة والسكان ضمن فعاليات الاسبوع العلمي اليمني المصري بالتعاون مع عدد من شركات الادوية االيمنية والمصرية.
31 اكتوبر 2002م: بدأت بصنعاء اعمال اجتماعات الدورة الثامنة للجنة اليمنية المصرية المشتركة في مجال الثروة السمكية .
وناقش الجانبان مستوى تنفيذ محضر الاجتماع السابع للجنة المشتركة، والتعاون في مجال الصيد البحري وتبادل الخبرات والبحوث السمكية وتدريب وتأهيل الكوادر في البلدين، اضافة الى تفعيل الاستثمارات الخاصة بالاستزراع السمكي في اليمن ومصر.
25 ديسمبر 2002م: افتتح بعدن معرض المنتجات المصرية الثاني، بمشاركة خمسة واربعين شركة مصرية بمنتجاتها من الاجهزة الكهربائية والالكترونية والادوات المنزلية والملابس وادوات التجميل والمفروشات.
16 يناير 2003م: وقع بصنعاء على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون بين مركز ابحاث علوم البحار والموارد البحرية اليمني والمعهد القومي لعلوم البحار والمصائد المصري.
قضى البرنامج بتعزيز جوانب التعاون بين الجانبين ، بالاضافة الى عقد اجتماعات اللجنة التوجيهية مرة كل سته اشهر بالتناوب.
27 مارس 2003م: وقع بمدينة تعز على اتفاقية تعاون علمي وثقافي بين جامعتي تعز والسويس المصرية.
تنظم الاتفاقية جوانب تطوير التعاون بين الجامعتين وتقديم المنح الدراسية لجامعة تعز، إضافة الى الدورات التدريبية للكادر الفني والإداري وتبادل المطبوعات والدوريات والنشرات الصادرة عن الجامعتين، وكذلك تبادل الإشراف عن البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعتين.
8 يونيو 2003م: عقدت اللجنة الفنية اليمنية المصرية المشتركة للتعاون الثنائي في مجال العدل والقضاء بصنعاء جلسة عمل تم خلالها بحث أوجه التعاون بين وزارتي العدل والقضاء خاصة في مجال تبادل المعلومات والإحصاءات والتشريعات، وكذا في مجالات التدريب والتأهيل للكوادر القضائية والطب الشرعي والتوثيق والتسجيل .
14 يونيو 2003م: وقع بصنعاء البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين اليمن ومصر ، والذي ينظم العلاقات الثقافية بين البلدين حتى نهاية العام 2005م.
20 اغسطس 2003م: وقع في القاهرة على بروتوكول للتعاون بين مشيخة الازهر ووزارة الاوقاف والارشاد اليمنية.
16 سبتمبر 2003م: افتتاح معرض المنتجات المصرية السابع بصنعاء. واحتوى عددا من المنتجات المصرية المنزلية والمعدات الثقيلة والعديد من الأصناف القطنية والمفروشات.
24 سبتمبر 2003م: وقع بالقاهرة على ملحق اللائحة التنفيذية لاتفاقية التعاون العلمي والثقافي بين جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية اليمنية وجامعة قناة السويس المصرية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock