عقارات وانشاءات

اليمن : ارتفاع قيمة أنتاج القطاع المنظم لأنشطة البناء والتشييد إلى 32.4 مليار ريال خلال 2011

كشف الجهاز المركزي للإحصاء عن ارتفاع قيمة إنتاج القطاع المنظم للمنشآت التشييد والبناء في بلادنا إلى 32 مليارا و485 مليون ريال فيما تصدرت أنشطة إنشاء الطرق والجسور بجميع أنواعها وإصلاحها نشاط هذا القطاع وحصدت 17 مليارا و956 مليون ريال.

وأوضحت بيانات حديثة عن نتائج مسح البناء والتشييد للعام 2011م والصادرة هذا الأسبوع من الجهاز المركزي للإحصاء وتنفرد « الثورة» بنشر تفاصيلها أن المنشآت العاملة في مجال البناء والتشييد في اليمن وصلت إلى 664 منشأة منها 103 منشأة متوسطة و112 منشأة كبيرة و83 منشأة كبيرة جدا وشغلت من العمالة 9305 عمال.
وتشمل المنشآت التابعة للقطاع المنظم المنشآت الرسمية التابعة للقطاع الخاص اليمني والمعتمدة في مجالات البناء والتشييد ولها سجلات تجارية وضريبية وأسس قانونية معتمدة وفقا للقانون.
وأشارت النتائج أن تعويضات العاملين في هذه الأنشطة وصلت إلى 3 مليارات و159 مليون ريال تصدرت المنشآت الكبيرة جدا بتعويض عامليها بمليارين و82 مليون ريال أما متوسط عدد العاملين في المشأة الواحدة فبلغ حوالي 14 عاملا.
وتوضح النتائج أن القطاع النظم حقق قيمة مضافة تجاوزت 13 مليارا و968 مليون ريال فيما بلغ نصيب العامل من القيمة المضافة مليار و501 الف ريال .
وتقول النتائج: إن نسبة الاستهلاك الوسيط من الإنتاج تبلغ 56% اما نسبة تعويضات العاملين إلى القيمة المضافة فبلغت 23%.
وتصدرت أنشطة إنشاء الطرق والجسور بجميع أنواعها وإصلاحها نشاط القطاع المنظم في البناء والتشييد اليمني حيث بلغ إنتاجها 17 مليارا و956 مليون ريال حيث تعمل في هذا النشاط 149 منشأة تستوعب 4618 عاملا وبلغت تعويضاتهم ملياراً و883 مليون ريال .
وجاءت في المرتبة الثانية أنشطة الأعمال الإنشائية العامة وتعمل بها 141 منشأة توظف 2458 عاملا وبلغ إنتاجها 9 مليارات و776 مليون ريال فيما جاء في المرتبة الثالثة نشاط إنشاء الأبنية السكنية بأنواعها ويعمل في هذا النشاط 64 منشأة بلغت قيمة إنتاجها مليارين و359 مليون ريال .
أما أنشطة إنشاء الأبنية غير السكنية فقد حققت إنتاجا بقيمة 824 مليون ريال وهو اقل إنتاج يتحقق لهذا المنشآت خلال عام ويعكس هذا التدهور في الإنتاج ما عانته اليمن أبان الأزمة السياسية عام 2011م والتي توقف فيها نشاط الأبنية غير السكنية والتي عادة ما تكون أبنية لمنشآت حكومية تنفذ من قبل القطاع المنظم للمقالين في شكل مشاريع مدارس ومستوصفات ومراكز اجتماعية وصحية ومقرات إدارية حكومية حيث توقفت تلك المشاريع تماما إلا في ما ندر نظرا لتوقف ضخ التمويلات من وزارة المالية والجهات التمويلية الأخرى .
كما سجلت أنشطة مد وإصلاح شبكات الكهرباء التي يقوم بها القطاع المنظم إنتاجا متدنيا بلغ 66 مليون ريال فقط فيما شهدت أنشطة مد شبكات المياه والصرف الصحي إنتاجا بقيمة 289 مليون ريال .
وشهدت أعمال التخصيص والطلاء والتزيين والنقش والزخرفة والديكور إنتاجا جيدا بلغ 651 مليون ريال ويعمل بها 71 منشأة توظف 303 من العمال .

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock