طب وصحة

تناول الشمام يمد الجسم بـ فيتامين سي و إيه

 

اوضحت دراسات صادرة عن أبحاث طبية غربية على أن تناول الشمام يترك فوائد كثيرة للصحة بشكل عام ويساعد كذلك في علاج بعض مشاكل البشرة. اذ يمد  كوباً من قطع الشمام الجسم بحوالي 56 كالوري (سعر حراري). كما أن هذه الكمية تمد الجسم بنسبة حاجته اليومية من عدة عناصر غذائية هامة. وأهمها فيتامين «سي» بنسبة 112% من حاجة الجسم اليومية منه. وفيتامين «إيه» بحوالي 105%، والبوتاسيوم 15%، و فيتامين بي ـ 6 بحوالي 10%، وفيتامين فوليت 7%، والألياف 5% وفيتامين بي ـ 3 كذلك 5%.ويعد فيتامين A ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وفيتامين C ضروري لانتاج الكولاجين في البشرة ولامتصاص الجسم للحديد.

 يحتوي المائة غرام من الشمام على95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين – 2 مليغرام دهون – 6 غرام سكر – 50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الاملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ والشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج امراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل الامساك و يقاوم مرض البواسير.
و لذا فإن الشمام من المصادر الغذائية الممتازة لفيتامين «سي» وفيتامين «إيه»، إضافة إلى مضادات الأكسدة العديدة الأنواع فيه. لكن لا تتوفر دراسات علمية تفحص تأثير تناول الشمام بذاته على جوانب صحة أعضاء الجسم.
ويعتبر الشمام من الفواكه الآمنة، حيت لا تُذكر كأحد مسببات الحساسية. وأيضاً نسبة مواد أوكساليت المسببة لحصوات الكلى والمرارة قليلة فيه، وكذلك مادة بيورين أو المواد المثبطة لعمل الغدة الدرقية.
وذكرت الدراسة أن تناول الشمام قد يشكل علاجا ممتازا للإمساك إذا أخذ على الريق لأن أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء، كما أن وضع شرائحه على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية. وينقي ماء الشمام من الكلف والنمش.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock