فعاليات اقتصادية

ورشة تعريفية ببرنامج (كاب) الدولي وآلية تطبيقه في المعاهد الفنية بصنعاء

عقدت في صنعاء اليوم الاحد ورشة تعريفية حول برنامج تعرف إلى عالم الأعمال (كاب) التابع لمنظمة العمل الدولية بهدف تطبيقة في المعاهد المهنية والتقنية بدء من العام الدراسي القادم (2010-2011) .
وتهدف الورشة إلى تعريف عمداء المعاهد المهنية والتقنية ومدراء المكاتب الفنية بالمحافظات بمهام وأهداف البرنامج وآلية تطبيقه في التخصصات المهنية والتقنية و خلق ثقافة الريادة والنجاح، وتعزيز الوعي لدى الشباب وتعريفهم بأهمية التخطيط للمشاريع الصغيرة الخاصة وكيفية تنظيمها وتشغيلها وإدارتها.
وفي إفتتاح الورشة التي نظمتها وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بالتعاون مع وكالة تنمية المنشآت الصغيرة التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية أكد وكيل وزارة التعليم الفني لقطاع المناهج والتعليم المستمر الدكتور عبد القادر العلبي، أهمية البرنامج وتعميمه على كافة المؤسسات التدريبية التابعة للوزارة بهدف إكساب مخرجات التعليم الفني والمهني المهارات اللازمة لإنشاء المشاريع الصغيرة بهم.
وأشار الدكتور العلبي إلى أن برنامج تعرف إلى عالم الأعمال سيسهم في الارتقاء بمفهومية العمل لدى الطلاب الخريجين حسب الاحتياجات المطلوبة، فضلاً عن تأثيره الإيجابي على مكافحة الفقر و الحد من البطالة ورفع معدل الناتج القومي من خلال التوجه نحو إنشاء المشاريع الصغيرة وفق الرؤية الاستثمارية والشريعة الإسلامية .
وحث العلبي عمداء المعاهد والمكاتب الفنية على ضرورة التفاعل الإيجابي مع الورشة لوضع أسس ومقترحات تساهم في أثراء البرنامج و الخروج برؤية متكاملة لبدء تنفيذه والاستفادة من التجارب العربية والأجنبية التي تستخدم هذا البرنامج في العملية التعليمية، ونقلها للمؤسسات التدريبية اليمنية.
من جانبه استعرض مدير برنامج (كاب) الدولي احمد عبد الباري أهداف ومهام وفوائد البرنامج وإعلان تعميمه على مؤسسات التعليم الفني والمهني، مشيراًإلى أن البرنامج احدث انسجام وتوافق بين المدربين والطلاب خلال مرحلة تجربة الوزارة في ادخال البرنامج في ثلاث مؤسسات تعليمية.
وفيما استعرض مدير عام المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني المهندس علي حمود طاهر، ورقة عمل بعنوان” تجربة الوزارة في إدخال برنامج تعرف إلى عالم الأعمال (كاب) والنتائج التي حققها خلال هذه التجربة.
قدم موجه مادة إدارة المشروعات الصغيرة في الوزارة عبد الحكيم هاشم نبذة تعريفية عن فوائد ومهام برنامج كاب وآلية تدريسه في كافة التخصصات المهنية و التقنية.
تجدر الاشارة الى ان برنامج (كاب) من البرامج الدولية الهادفة إلى مساعدة الشباب على فتح مشاريعهم الخاصة وتعريفهم بمفاهيم الريادة والتخطيط للمشاريع ومؤسسات الأعمال وتنظيمها وتشغيلها في مختلف البلدان العربية والاجنبية ومنها اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock