اخبار التقنية

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد العالم الفرنسي الفيزيائي ليون فوكو “Léon Foucault”

احتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بذكرى ميلاد عالم الفيزياء الفرنسي ليون فوكو Léon Foucault المولود في العاصمة الفرنسية باريس في العام 1819 م  . أخذ يكتب بدءاً من عام 1845 في

الصحف عن نتائج أبحاثه الطبية والعلمية واكتشافاته في علم الفيزياء ، وحاز عام 1855م على ميدالية كوبلي من الجمعية الملكية البريطانية لقياسه سرعة الضوء  وفي عام 1865 انتخب عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية.
استعان جوجل باشهر تجربة له في الاحتفال بذكرى ميلاده حيث زينت صفحة غوغل الرئيسية بشعار حمل مايعرف بجهاز بندول فوكو  بصيغة فلاشية جميلة عكست اهم ابتكارات العالم ليون فوكو و وضعت تجربة البندول لتقديم إثبات علمي بسيط لحقيقة دوران الأرض حول محورها.
استخدم ليون فوكو المرآة الدوارة لقياس سرعة الضوء. وما زالت بعض أنواع أجهزة القياس تستخدم بعض الأساليب المعدلة من طريقته. برهن فوكوه عام 1850، أن سرعة انتقال الضوء في الماء أقل من سرعة انتقاله في الهواء، وأن هذه السرعة تتناسب عكسياً مع معامل الانكسار. كما أدخل تحسينات على مرايا التلسكوبات العاكسة مخطط لتنويعة من تجربة ليون فوكو لقياس سرعة الضوء حيث يكون ليزر حديث هو مصدر الضوء.

شرح فوكوه دوران الأرض حول نفسها، بتجربة استخدم فيها الرقاص (البندول)، كما استخدم الجيروسكوب، الذي يوضع محوره في اتجاه ثابت، بينما تدور الأرض متناسبة مع ذلك الاتجاه. واكتشف فوكوه أيضًا التيارات المعاكسة التي تتولد في ناقل يتحرك في حقل مغنطيسي,ابتكر فوكو عام 1844 منبعاً ضوئياً شديداً استخدم على نحو واسع في الأبحاث الضوئية والدراسات المجهرية. وله إسهامات فلكية مهمة، وبرهن على دوران الأرض حول نفسها باستخدامه نُواساً معلَّقاً في قبة البانتيون في باريس. أخذ النواس شكل كرة كتلتها 28 كيلوغراماً معلقاً بسلك طوله 67 متراً، ولدى إزاحة الكرة عن وضع توازنها وإفلاتها أخذت الكرة تهتز جيئة وذهاباً، وجعل مستوى اهتزازها يدور ببطء بالنسبة إلى أرض الكاتدرائية. ويبدو هذا السلوك أوضح ما يمكن عند القطبين؛ إذ يستغرق دوران مستوى الاهتزاز أربعاً وعشرين ساعة، ويقل الزمن بانخفاض زاوية عرض المكان، وينعدم عند خط الاستواء.

توفي فوكو في باريس سنة 1868م.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock