شركات ومصانع

اليمن تتجه الى الاستعانة بخبرات الأردن لإقامة مدن صناعية

أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية باليمن محمد عبدو سعيد، أن بلاده تعتزم إقامة شركة للمدن الصناعية مماثلة للمدن الصناعية الأردنية، مستعينة بالخبرات الأردنية المتميزة في هذا المجال.

وقال سعيد لـ(بترا) ان لدى الاردن نهضة تنموية في المجالات التعليمية والقضائية والاقتصادية يمكن لليمن الافادة منها، لا سيما بالمجال الصناعي، مشيرا الى عزم الجانبين اقامة مجلس اعمال مشترك واقامة اول معرض للصناعات الاردنية في بلاده بحلول العام المقبل.

وبين سعيد ان زيارته للاردن على راس وفد اقتصادي يضم كبار رجال اعمال يمنيين جاء بناء على دعوة من شركة المدن الصناعية للإطلاع على واقع البيئة الإستثمارية في المملكة بشكل عام وفي شركة المدن الصناعية بشكل خاص.

وقال المدير العام لشركة المدن الصناعية الأردنية الدكتور لؤي منير سحويل، ان الزيارة التي جاءت بتنسيق بين الشركة والسفير الأردني في صنعاء سليمان الغويري تأتي في سياق الجهود التي تبذلها الشركة في الترويج للبيئة الإستثمارية الأردنية وما تتمتع به من مميزات وتسهيلات لكافة المستثمرين العرب والأجانب.

واضاف أن الشركة عرضت فرص الإستثمار المتاحة ضمن المدن الصناعية التي أنشأتها وطورتها في مختلف مناطق المملكة، والتي كان آخرها مدينة الموقر الصناعية التي افتتحت قبل عامين واستقطبت لغاية الآن قرابة 16 استثمارا بنسبة إشغال تصل إلى 29% من مرحلتها الأولى التي تقدر بـ 1440 دونما.

وتابع ان الشركة قدمت للوفد اليمني الحوافز والمزايا الإستثمارية، التي أصبحت تتمتع بها المدن الصناعية التابعة للشركة بحكم إنضمام المدن الصناعية لهيئة المناطق التنموية، بحيث أصبحت تتمتع بكافة الحوافز والمزايا التي تتمتع بها المناطق التنموية في المملكة، والتي تشمل ضريبة دخل بنسبة 5% على الدخل المتأتي من النشاط الاقتصادي، وضريبة مبيعات بنسبة صفر % على السلع والخدمات التي يتم شراؤها أو استيرادها لغايات ممارسة النشاط الاقتصادي، ورسوم جمركية بنسبة صفر% على جميع المواد والمعدات والآلات والتجهيزات الداخلة في بناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث المشروعات في المناطق التنموية، وضريبة خدمات اجتماعية بنسبة صفر% وكذلك ضريبة توزيع أرباح الأسهم والحصص في الشركات بنسبة صفر% أيضا، على الدخل المتحقق للشركات داخل المناطق التنموية أو خارج المملكة.

من جانبه، قال الناطق الإعلامي للشركة محمد الدويري، ان الشركة أعدت للوفد الضيف برنامجا مكثفا بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة بالشأن الإقتصادي، حيث سيزور الوفد الضيف مدينة الموقر الصناعية ومدينة الحسن الصناعية، ومنطقة البحر الميت التنموية، وشركة المناطق الحرة، وغرفة صناعة الأردن، وغرفة تجارة الأردن، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية، مثلما سيلتقي الوفد الضيف وزير الصناعة والتجارة وكبار المسؤولين في هيئة المناطق التنموية الأردنية وشركة تطوير معان.

وبين الدويري أن الوفد يضم ممثلين عن كبريات الشركات الإقتصادية والإستثمارية اليمنية التي تستثمر في عدة قطاعات.

يشار إلى أن شركة المدن الصناعية الأردنية استضافت نهاية العام الماضي وفداً من وزارة الصناعة والتجارة الكردستانية بهدف إطلاعهم على التجربة الأردنية المتميزة محلياً وعربياً في مجال المدن الصناعية، كما زارها في ذات السياق العديد من الوفود وممثلي الهيئات الدبلوماسية العربية والأجنبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock