اخبار التقنية

في الذكرى 216 ..جوجل يحتفي بـ”أندري جاك غارنوران، أول قفزة بالمظلة”

خاص – احتفى موقع جوجل الشهير بالذكرى 216 لأول قفزة في التاريخ عبر البرشوت من قبل الفرنسي أندري جاك غارنوران، أول قفزة بالمظلة André-Jacques Garnerin المولود في باريس و الذي عمل في مجال المناطيد و تجارب اطلاق اول برشوت.

وقام اليوم جوجل بالاستعانة بصورة فلاشية عكست الدور الذي قام به أندري جاك غارنوران، أول قفزة بالمظلة في تنفيذ الهبوط الأول عبر البرشوت و الذي بدوره استعان بمنطاد للصعود و التحليق في الجو ثم قام باستخدام البرشوت القماشي للهبوط الى سفينة شراعية. وتحكي كتب التاريخ عن تلك التجربة بان أندري جاك غارنوران، اعتمد على اله شبيه بالمظلة و هو اول من قام بالهبوط بالمظلة بطريقة منتظمة .

و كان أول عرض أقامه علنا أمام الجمهور في باريس، في 22 تشرين الأول 1797، عندما هبط بنجاح من علو يزيد على 600 متر. و كان براشوته على شكل المظلة العادية، مصنوعا من قماش الكانفا الأبيض ، و قطره حوالي 7 أمتار. وفي وسط قبة البراشوت قطعة خشبية قرصية الشكل، بطول 25 سنتيمترا مثقوبة الوسط لتصريف الهواء من القبة ، و كانت القطعة الخشبية مثبتة إلى القماش بعدد من الأشرطة القصيرة. واستخدم أندري جاك غارنوران، منطاد “بالون” مثبت عليه سلة للصعود الى الجو ثم قام بقطع الحبال التي تصل المنطاد بالسلة ليهبط بالاستعانة بالمظلة القماشية و من هنا ولدت فكرة البرشوت التي استخدمت لاحقا في الحروب لانزال الأغذية و كذلك الاسقاط الجوي للافراد.

فيما كان اول كان أول استعمال ناجح للباراشوت في هبوط طائرة محلقة في السنة 1912. قام به الطيار البير بيري Albert Berry ، في مدينة سنت لويس، بولاية ميزوري. وقد أثار ذلك جدلا كبيرا خلال السنتين 1913 و 1914 بالنسبة إلى إمكانية استخدام البراشوت للهرب من الطائرات لدى الضرورة .و لم تكن هذه المشكلة قد حسمت عندما نشبت الحرب العالمية الأولى. وكانت الصعوبة إذ ذاك حجم البراشوت نفسه جزئيا و الخوف أن الطيار لا يستطيع الخروج من الطائرة و النجاة دون أن يعوقه البراشوت.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock