اخبار التقنية

جوجل يزين صفحته في ذكرى ميلاد الطبيب النفسي السويسري هرمان رورشاخ

في ذكرى هرمان رورشاخ”Hermann Rorschach” احي غوغل عملاق محركات البحث اليوم بذكرى ميلاد الطبيب النفسي السويسري هرمان رورشاخ Hermann Rorschach الذي تخرج من زيوريخ عام 1912،وعمل في عيادته في التحليل النفسي، وأصبح نائب رئيس الجمعية السويسرية للتحليل النفسي عام 1919.

 

 

استعان موقع جوجل “google” باشهر تجربة نفسية سيكولوجية في صورة فلاشية متحركة باللون الاسود نظرا لان التجربة النفسية تعتمد على اشكال رسمت ببقع الحبر الاسود كماقام جوجل اليوم بالاستعانة بشرائح صورية مرسومة عليها اشكال تساوي عدد التجربة النفسية . حيث صمم هيرمان رورشاخ تجربة رورشاخ لقياس استيعاب وذكاء والخلات العاطفية لمرضاه، واستخدمها لجمع معلوماته التي استخدمها في ملخصه التشخيص النفسي 1921.
و يطلق على هذا التجربة ب”اختبار رورشاخ” اختبار سيكولوجي للشخصية والذكاء، وضعه الطبيب النفساني السويسري هرمان رورشاخ.
ويقول الاخصائي النفسي محمد الشرعبي في تصريحه الخاص لموقع الاقتصادي ان اختبار هيرمان يعتمد على سلسلة من بقع الحبر تمثل أنماطاً تجريدية نموذجية يطلب إلى الفرد تحليلها أو تفسيرها و هي التى استعان بها جوجل في عرض عشر بطائق تعكس .
و يعد إختبار رورشاخ: Rorschach Inkblot Test إختبار نفسي اسقاطي لقياس الشخصية ويعرف بأختبار بقة الحبر وهـو من وضع هيرمان رورشاخ ويتكون من عشر بطاقات على كل منها بقعة حبر متماثلة الجانبين خمسة منها باللون الأسود والابيض والخمس الاخرى بها ألوان . وتعرض على المفحوص الواحدة تلو الاخرى ويطلب منة ذكر ما يراه فى البطاقة . ثم يستفسر من المفحوص عن بعض النقاط لتحديد أجزاء الاستجابة والحركة والالوان … وفى التصحيح يتم التحديد الوصفي للاستجابات ودراسة محتواها والنواحى الابتكارية .. ويصلح الاختبار لجميع الاعمار. ويقيس الاختبار الشخصية ككل: القدرة العقلية، الابتكار، المثابرة، الذات، الانبساط ، الانطواء ، قوة الشخصية، التقمص، الانفعال، العدوان، السلبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock