علاقات اقتصادية

 العلاقات اليمنية الأردنية أنموذجا للشراكة العربية

تعد العلاقات الثنائية اليمنية الأردنية على المستوى الحكومي أنموذجا يحتذي بها في العلاقات العربية وتأتي زيارة الملك عبد الله الثاني لتعزيزها وتهيئة الظروف المناسبة لتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات وكذا التعاون بين القطاعين الخاص اليمني والأردني وتشجيع إقامة المشاريع المشتركة في القطاعات الصناعية والخدمية..إضافة إلى تنسيق مواقف البلدين حيال تحقيق السلام العادل والشامل الذي يحقق طموحات الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة ويضمن حقوقه المشروعة .
وقد شهدت العلاقات اليمنية الاردنية، تناميا مضطردا في مختلف المجالات, وخاصة في المجال الاقتصادي.. وهنا نسلط الضوء في الاطار الاتي الذي استقيناه من وكالة الانباء اليمنية سبأ ، على مسيرة العلاقات بين البلدين، بأبعادها ومراحلها المختلفة:
– 24 يوليو 1964: المملكة الاردنية الهاشمية تعلن اعترافها الرسمي بالجمهورية العربية اليمنية والنظام الجمهوري.
– 19 يونيو 1965: الملك حسين ملك الاردن يتقدم بمقترحات للسلام في اليمن.
– 1975م: إقامة علاقات دبلوماسية وثنائية بين البلدين.
– 24 اغسطس 1975م: توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وفني بين صنعاء وعمان.
– 20 نوفمبر 1980م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يقوم بزيارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، للمشاركة في القمة العربية الحادية عشر، ويلتقي خلالها بجلالة الملك الراحل الحسين بن طلال.
– 13 اكتوبر 1982م: توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين.
– 25 مارس 1984م: التوقيع على محضر خاص بالمساعدات التي يمكن أن تقدمها الأردن لليمن.
– 25 مارس 1984م: التوقيع على محضر اجتماع التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين.
– 7 يوليو 1984م: التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.
– 21 نوفمبر 1985م: جلالة الملك الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية يزور صنعاء لاول مرة, ويبحث مع فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية, العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، ، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية.
– 19 ديسمبر 1985م: التوقيع على محضر اجتماع للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين البلدين.
– 7 مايو 1986م: التوقيع على برنامج للتعاون الثقافي والتربوي .
– 9 فبراير 1987م: التوقيع على محضر اجتماع التعاون الاقتصادي والفني.
– 18 فبراير 1987م: التوقيع على محضر اجتماع للتعاون الشامل بين البلدين.
– نوفمبر 1987م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح، يزور المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في أعمال القمة العربية الطارئة التي عقدت بالعاصمة عمّان.
– 23 فبراير 1988م: التوقيع على محضر اجتماع للتعاون الشامل بين البلدين.
– 29 نوفمبر 1988م: الملك الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية، يبحث خلال زيارته لصنعاء مع فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية,علاقات التعاون بين البلدين والتطورات والمستجدات على الساحتين العربية والدولية.
-12 يناير 1989م: الاتفاق على تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، والتي عقدت اولى جلساتها في يوم 21 من نفس الشهر بالعاصمة الأردنية عمّان.
– 24 ابريل 1990م: التوقيع على اتفاقية للتعاون العلمي والفني في مجال النفط والغاز بين البلدين.
– 18 مارس 1990م: اختتام الدورة الثانية للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة بالعاصمة صنعاء.
– 17 يوليو 1990م: جلالة الملك الحسين بن طلال يزور صنعاء, وكانت أول زيارة يقوم بها زعيم عربي للجمهورية اليمنية، منذ اعلانها في الـ 22 من مايو 1990م.
– 22 سبتمبر 1991م: انعقاد الدورة الثالثة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة بالعاصمة الأردنية عمّان.
-15 ابريل 1992م: التوقيع على اتفاقية تعاون علمي وثقافي بين جامعة عدن وجامعة اليرموك الأردنية، إلى جانب التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون بين وزارتي التعليم في البلدين.
-19 ابريل 1992م: التوقيع على محضر اجتماع اللجنة الفنية الزراعية بين البلدين.
-6 فبراير 1993م: التوقيع على محضر المباحثات التجارية بين الأردن واليمن.
-23 يونيو 1993م: التوقيع على برتوكول التعاون في مجال الطاقة البديلة والمتجددة وحفظ الطاقة.
-16 يونيو 1995م: انعقاد الدورة الرابعة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة في العاصمة صنعاء.
-28 يونيو 1995م: التوقيع في صنعاء على اتفاقية التعاون الزراعي بين البلدين.
– 13 اغسطس 1995م: التوقيع على اتفاق تبادل الخدمات البريدية العاجلة.
– 3 يوليو 1996م: انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا اليمنية – الأردنية المشتركة، في العاصمة عمان.
– 12 يوليو 1995م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، يجري خلال زيارته لعمان مباحثات مع اخيه الملك الحسين بن طلال.
– 10 سبتمبر 1997م: الدورة السادسة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة، تعقد في العاصمة صنعاء.
– 28 اكتوبر 1997م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ، يزور المملكة الأردنية الهاشمية.
– 25 أكتوبر 1998م: بدء اجتماعات الدورة السابعة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة في العاصمة الاردنية عمان.
– 2 يوليو 1999م: الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، يقوم بزيارة للجمهورية اليمنية، تلبية للدعوة الموجهة إليه من فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.. وتعد هذه هي الزيارة الأولى للملك عبدالله بن الحسين لليمن بعد توليه العرش عقب وفاة والده الملك الحسين بن طلال.
– 20 سبتمبر 1999م: التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارتي الكهرباء في البلدين.
– 1 مارس 2000م:انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة بصنعاء.
– 3 مارس 2000م: التوقيع بصنعاء على بروتوكول معدل لبروتوكول التعاون الصحي بين البلدين لتنظيم معالجة المرضى اليمنيين في المستشفيات الأردنية، وتسهيل تسجيل الأدوية الأردنية في اليمن، وتزويد اليمن بالكوادر الطبية الفنية الأردنية من القطاعين العام والخاص.
– 21 فبراير 2001م: التوقيع في عمان على اتفاق ثنائي بين هيئة مستشفى الثورة العام بالجمهورية اليمنية ومدينة الحسين الطبية، تتضمن ربط خدماتهما ببعض وخصوصاً في مجالي جراحة القلب وزراعة الكلى.
– 26 فبراير 2001م: جمعية المصدرين الأردنيين تنظم في العاصمة الأردنية عمان ندوة بعنوان (السوق اليمنية) تم خلالها التطرق الىالمؤشرات الاقتصادية للسوق اليمنية والمعلومات المتعلقة بالعلاقات التجارية بين البلدين, وفي ال26 من مايو من نفس العام شاركت جمعية المصدرين الأردنيين بالمعرض اليمني التجاري الدولي الثالث.
– 27 مايو 2001م: جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين يشارك اليمن افراحها في احتفالات العيد الوطني الحادي عشر للجمهورية اليمنية.
– 2 يوليو 2001م انعقدت بالعاصمة عمّان اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة.
– 10 أكتوبر 2002م: اختتمت بصنعاء اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العليا اليمنية – الأردنية المشتركة، أسفر عنها التوقيع على العديد من البروتوكولات والاتفاقيات بين البلدين في مجالات عدة.
– 18 اكتوبر 2002م: نفذت الجمعية الملكية في الأردن بالتعاون مع المؤسسة العامة للكهرباء في الجمهورية اليمنية، دراسة لتقييم نوعية الهواء في الموقع المختار لإقامة محطة كهرباء غازية في محافظة مأرب.
– 18 مايو 2003م: التوقيع بالعاصمة صنعاء على اتفاقية النقل الجوي بين حكومة الجمهورية اليمنية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
– 30 سبتمبر 2003م: التوقع على محضر الاجتماع الثاني للجنة الفنية اليمنية الأردنية المشتركة في مجال النقل البري والبحري بالعاصمة الأردنية عمان، والخاص بآلية تنفيذ اتفاقيتي النقل البري والبحري الموقعة بين البلدين.
– 9 اكتوبر 2003م: التوقع بالعاصمة الأردنية عمان على اتفاقية الخدمات الجوية بين اليمن والأردن، تقوم بموجبها الملكية الأردنية بتشغيل ثلاث رحلات أسبوعياً إلى اليمن، فيما تقوم الخطوط الجوية اليمنية بتشغيل أربع رحلات أسبوعياً إلى الأردن.
– 14 يوليو 2004م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يستقبل الأخ فيصل الفائز رئيس مجلس الوزراء الأردني, ويتسلم منه رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية والتطورات على الساحتين العربية والدولية.
– 6 فبراير 2005م: جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية، يستقبل الاخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء، الذي نقل اليه رسالة من فخامة رئيس الجمهورية،تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، والاوضاع في المنطقة، ورؤية اليمن والاردن المشتركة حيالها، كما تضمنت دعوة فخامة الاخ الرئيس لجلالة الملك لزيارة اليمن.
– 7 فبراير 2005م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يبحث مع جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، خلال اتصال هاتفي، العلاقات الاخوية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين، كما جرى بحث القضايا والمستجدات الاقليمية والعربية والدولية الراهنة وفي مقدمتها التحضيرات الجارية لعقد القمة الرباعية في شرم الشيخ.
– 7 فبراير 2005م: الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء، يشارك في مراسم احياء الذكرى السادسة لرحيل جلالة الملك الحسين بن طلال.
– 8 فبراير 2005م: انعقاد الدورة الحادية عشر للجنة العليا اليمنية – الأردنية المشتركة في العاصمة الأردنية عمّان, والتي اسفرت عن التوقيع على 11 وثيقة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
– 11 مارس 2005م: تلقى فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، رسالة خطية من جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تناولت العلاقات الأخوية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين.
– 29 مايو 2005م: افتتاح المعرض الطبي الاردني بصنعاء الذي نظمته شركة مونتريال الاردنية بمشاركة عشرة مستشفيات ومراكز طبية اردنية حكومية وخاصة.
– 30 يوليو 2005م: بدأت بصنعاء إجتماعات اللجنة الفنية اليمنية الأردنية المشتركة في مجال النفط والغاز والمعادن، والتي ركزت على تقييم مستوى التعاون القائم وما تم تنفيذه من نتائج اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية.
– 21 اغسطس 2005م: اللجنة الفنية اليمنية الاردنية المشتركة تستعرض في اجتماعاتها بصنعاء الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.
– 4 سبتمبر 2005م: جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة يمنح الدكتور إبراهيم العدوفي سفير اليمن لدى عمًان، وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، عرفاناً بجهوده في خدمة العلاقات اليمنية الأردنية.
– 25 سبتمبر 2005م: الأردن تشارك في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب، بـ 34 دار نشر.
وكانت قد عقدت بصنعاء في مايو الماضي اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفنية اليمنية-الأردنية المشتركة لبحث تعزيز وتعميق التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين ومناقشة البرنامج التنفيذي للتعاون الزراعي 2006-2008 استنادا لاتفاقية التعاون في المجال الزراعي الموقعة بين البلدين في يونيو 1995م .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock