اقتصاد خليجي

تأثرا بلاسواق الامريكية : ارتفاع أغلب البورصات الخليجية أمس الاثنين

ارتفعت أغلب البورصات الخليجية الاثنين استمرارا لاقتفائها أثر مكاسب نهاية الأسبوع في الأسواق الأميركية غير أن الأسواق الإماراتية انخفضت بعد هبوط اسهم دريك اند سكل أكثر من 25 بالمئة عن سعر طرحها العام الاولي في أول جلسة تداول لها.
وانخفض مؤشر دبي للجلسة الرابعة في خمس جلسات ليتراجع 1.04 بالمئة بينما هبط مؤشر ابوظبي – أفضل المؤشرات الخليجية اداء هذا العام – بنسبة 0.74 بالمئة.
وقال الخبير الاقتصادي هيثم عربي (لا يزال الناس ينظرون في المدى القصير ولا يزالون عرضة للتأثر بالتحركات العالمية في النفط والأسواق).
وارتفعت الأسهم العالمية مجددا يوم الاثنين للجلسة الخامسة على التوالي مدعومة بآمال في أن التباطؤ الاقتصادي الأميركي ربما بلغ منتهاه.
وهوى سهم دريك اند سكل انترناشونال بحوالي 30 بالمئة عن سعر طرحه العام الاولي في أول جلسة تداول له ببورصة دبي.
وقال رامي صيداني رئيس إدارة محافظ الشرق الأوسط في شرودرز (إنها تلحق بالقيم في السوق. إنها شركة جيدة من حيث العوامل الأساسية وغنية بالسيولة).

 

وأغلقت أسهم بنك مسقط على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي بفعل تكهنات بأنه قد يبيع حصة في بنك هندي مما دفع مؤشر بورصة عمان القياسي للصعود.
وقالت الخليجية بادر لأسواق المال في مذكرة بحثية يوم الاثنين إن بنك مسقط أكبر البنوك العمانية يمكن أن يبيع حصة في بنك (اتش.دي.اف.سي) قبل نهاية الربع الحالي.
وقال علاء الدين مصطفى المحلل لدى هيرميس القابضة والمقيم في مسقط بدأت (التكهنات) أمس. الجميع يعتقدون أن الأمر يتعلق ببيع حصة في هذا البنك في الهند.. وهذا سبب تحرك سهم (بنك مسقط).
وساعد صعود أسهم البنك القطري التجاري وبروة العقارية البورصة القطرية على مواصلة مكاسبها لليوم الثاني على التوالي مع استمرار المستثمرين في الشراء بعدما قالت الوحدة القطرية التابعة لمجموعة فودافون أنها ستطلق طرحها العام الأولي متأخرا عن الموعد المتوقع.
ومن شأن هذا أن يسمح للمستثمرين بتأخير موعد تسييل بعض مراكزهم من أجل الاستثمار في الطرح.
وواصلت الأسهم السعودية مكاسبها رغم انخفاض أسعار النفط 4.5 بالمئة إلى نحو 44 دولارا للبرميل يوم الاثنين.
وصعدت اسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 4.81 بالمئة.
كما أغلقت البورصتين الكويتية والبحرينية على ارتفاع.

 

(وكالات)

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock